الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية يؤكد ضرورة الاستثمار في مصادر جديدة للطاقة

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

أكد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، ضرورة الاستثمار في مصادر جديدة للطاقة، تكون نظيفة ومنخفضة التكلفة ومستدامة، من أجل تعزيز جهود تخفيف تداعيات تغير المناخ والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير شكري اليوم في فعالية إطلاق يوم الطاقة ضمن الأيام الموضوعية لمؤتمر المناخ "كوب 27" بشرم الشيخ، وفق المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد.

وقال المتحدث في بيان صحفي اليوم، إن الوزير شكري، رئيس مؤتمر "كوب 27" أشار إلى أن قطاع الطاقة يمثل اليوم أحد أكثر القطاعات الاقتصادية المسببة للانبعاثات الكربونية.

وأضاف وزير الخارجية أن التحول نحو الاقتصاد الأخضر لم يعد يمثل مجرد ضرورة لمواجهة تغير المناخ، بل أصبح خيارًا اقتصاديًا ينطوي على العديد من الفوائد بالنظر إلى تداعيات الأوضاع الجيوسياسية الحالية وما أسفرت عنه من أزمة عالمية في الطاقة.

وأشار إلى أن التحول نحو مصادر الطاقة النظيفة كان على رأس الموضوعات التي تم تناولها في إطار قمة شرم الشيخ لتنفيذ تعهدات المناخ يومي السابع والثامن نوفمبر الجاري، والتي ولدت زخمًا سياسيًا كبيرًا يتعين البناء عليه واستغلاله.

وأكد الوزير شكري ضرورة أن يكون التحول نحو مصادر الطاقة النظيفةً عادلًا، بحيث يأخذ بعين الاعتبار الظروف الاقتصادية والاجتماعية بالدول النامية، ومن بينها الدول الإفريقية التي لا يتوفر للملايين من أبنائها طاقة نظيفة ومنخفضة التكلفة على الرغم من القدرات الهائلة التي تتمتع
بها القارة لتوليد الطاقة المتجددة.

وأشار المتحدث إلى دعوة الوزير شكري لاستغلال يوم الطاقة خلال مؤتمر المناخ للتوصل إلى الخطوات المحددة التي يتعين اتخاذها لتحقيق الانتقال السريع والعادل نحو مصادر الطاقة الصديقة للبيئة، على نحو يحافظ على أهداف اتفاق باريس لتغير المناخ ويحقق الرخاء الاقتصادي والتنمية المستدامة.