الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محافظ الإسكندرية يكشف تفاصيل مبادرة تخفيضات السلع الأساسية

محافظ الإسكندرية
محافظ الإسكندرية

أكد اللواء محمد الشريف؛ محافظ الإسكندرية؛ أن اللقاء الأخير مع رئيس الوزراء كان مهم مشيرا إلى أنه طلب من المحافظين النزول إلى الأسواق بشكل يومي لضبط الأسعار.

وقال الشريف في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لدينا سلاسل تجارية كبيرة وفروعها تصل إلى 190 فرع وعقدنا لقاح معهم لبحث احتياجاتهم من السلع ووجدنا أن السلع متوفرة ولكن الأسعار مرتفعة وشارك في الاجتماع وكيل وزارة التموين ورئيس جهاز حماية المستهلك بالإسكندرية".

وأضاف: "اتفقنا على السلاسل التجارية على إطلاق تخفيضات على السلع الأساسية التي تهم المواطن مثل السكر والشاي والدواجن والبيض والفواكه وافقنا أن تكون التخفيضات ما بين 10% إلى 20% في كل هذه السلع وأخبرتهم أن الأهم تخفيض الأسعار ووصلنا إلى أسعار ممتازة؛ سعر كرتونة البيض إلى 70 جنيه بدلا من 85 جنيه بتخفيض 15% وهناك 7 أصناف مكرونة سوف ينخفض سعرها من 14 جنيه إلى 12 جنيه".

وتابع: "كل أسعار الخضروات الموجودة في هذه السلاسل التجارية تم تخفيضها بنسبة 10% وكذلك كل أسعار الفواكه والمبادرة سوف تستمر لمدة 3 أشهر وكل السلع متوفرة وأنا مسؤول مسؤولية كاملة مع وكيل وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك توفير هذه السلع في أكثر من 190 من المحلات الكبرى في الإسكندرية".

وأوضح: "لم نتمكن حاليا من توفير الزيت والأرز بالتخفيضات ولكن السلاسل وعدتها بتوفيرها بتخفيضات من 10-20% خلال الفترة المقبلة؛ أصحاب السلاسل وجدوا أن بعض أصحاب المحال الصغيرة وبعض تجار السوق السوداء يحصلون على كميات من السلع المخفضة ويقومون ببيعها بأسعار أعلى ولذلك لن يحصل أي شخص على أكثر من 3 -5 كجم من كل سلعة".

وأكمل: "التجربة سوف تلقى قبول من المواطن ونسب التخفيض سوف تجعل بعض السلاسل تخسر ولكن سوف تعوض الخسارة من السلع الأخرى التي تباع للأغنياء؛ ونيابة عن شعب الإسكندرية أوجه الشكر للسلاسل التجارية والأسعار سوف تكون في متناول المواطنين".

واختتم: "سيكون ضمن المبادرة اللحوم والأرز والزيوت وسوف نجعل الأسعار دون هامش ربح في مقابل مساعدة السلاسل في تجاوز المعوقات التي قد تواجههم".