الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

الآثار: 50 مليون جنيه لإنقاذ دير مارمينا.. وتسجيل تل العمارنة كتراث عالمي

الرئيس نيوز

كشفت الوزير مفوض داليا عبد الفتاح المشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بوزارة السياحة والآثار، عن عزم الدولة المصرية تقديم ملف تسجيل "تل العمارنة" بمحافظة المنيا بقائمة التراث العالمي، خلال انعقاد لجنة التراث العالمي في فبراير القادم.

جاء ذلك خلال لجنه الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها اليوم برئاسة الكاتب الصحفي محمود مسلم اقتراحين برغبة مقدمين من النائب إيهاب زكريا عطا أولهما بتسجيل موقع وادى الحيتان في الصحفة الإلكترونية التعريفية لوزارة السياحة ضمن المواقع المصرية المصنفة من قبل منظمة اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمي،  والثاني بشأن تسجيل مواقع بمدينة الإسكندرية كمواقع للتراث العالمى بمنظمة اليونسكو.

وفي سياق متصل، أكدت إنفاق نحو 50 مليون جنيه في إطار خطة متكاملة لإنقاذ دير مارمينا بالإسكندرية الذي كان مهددا بالخطر بسبب المياه الجوفية، وجاهز للرفع من قائمة الآثار المهددة بالخطر، حيث تم الإرسال لمنظمة اليونسكو وفي انتظار بعثة الرصد.

وأشارت عبد الفتاح إلي أنه تم إعداد خطة لإدارة الموقع، وهي والتي خطوة بالغة الأهمية، مشيرا إلى أن هذا الأمر يجب أن يكون علي رأس الأولويات لاسيما وأنه مصدر رئيسي للدخل إذا ادير بشكل جيد.

ونوهت عبد الفتاح إلي أن هناك قائمة مواقع مسجل وآخري تمهيديه، مشيره إلي أن اللجنة الدائمة للآثار اجتمعت في 2019 لاختيار أماكن محدده للتسجيل في الإسكندرية القديمة وليس تسجيلها بالكامل كما كان مقترح سابقا.