الإثنين 22 يوليه 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ناسا: لدينا أنظمة لرصد ومراقبة كل ما يحدث على كوكب الأرض من خلال حساسات دقيقة

الدكتور هشام العسكري
الدكتور هشام العسكري نائب مدير وكالة الفضاء المصرية

قالت لورا لانزورنوزي، من المقر الرئيسي لوكالة ناسا الأمريكية، إن ناسا لديها برنامج بالفعل لمراقبة تغيرات كوب الأرض، لافتة إلى أن ناسا لديها العديد من المهمات إلى الفضاء ومحطات فضائية وأقمار صناعية تدور حول الأرض لرصد ومراقبة كل ما يحدث عليها من خلال حساسات دقيقة، تساعد على المقارنة والمتابعة والمراقبة.

جاء ذلك خلال جلسة فنية، بعنوان أنظمة مراقبة الأرض ورصد المياه في أحواض الأنهار، ضمن فعاليات يوم المياه، لمؤتمر المناخ في دورته السابعة والعشرين، بمدينة شرم الشيخ.

وأوضحت أنه باستخدام حساسات الأقمار الصناعية تمكنوا من رصد أماكن تركز المياه بنسبة أكبر لنهر المسيسيبي، وأشارت إلى أن هذه التقنيات تساعدنا أيضا على رصد المياه في أحواض الأنهار، مثل حوض نهر النيل، حيث يمكن تحديد أي المناطق أكثر جفافا، أيها يختزن به كمية كبيرة من المياه، سواء فوق السطح، أو في الخزانات الجوفية.

وأشارت إلى أن هذه التقنيات يمكنها تحديد كميات تخزين المياه، كما أنها يمكنها تحديد جودة المياه التي يتم رصدها، وإذا ما كانت صالحة للشرب أو لا، موضحة أن ناسا لديها أداة تساعد بشكل جيد في إدارة المياه على المستوى الإقليمي، يمكن للدول استخدامها، لتحديد كميات المياه وجودتها، وتوضع خطتها لمواجهة تحدياتها.