الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل استراتيجي يوضح مكاسب مصر من مؤتمر المناخ

الرئيس نيوز

أكد الدكتور سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن قمة المناخ نقلت مصر كدولة كبير في العالم مشيرا إلى أنه يجب أن تفتخر الدولة بإدارة المؤتمر.

وقال فرج في مدخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "حققنا عدد من المكاسب من المؤتمر؛ مصر أصبحت إحدى الدول المهمة الرئيسية في العالم وخاصة في أفريقيا؛ ومن العام القادم سوف يتم إعادة تنظيم الأمم المتحدة وسوف يتم ضم دول أخرى إلى مجلس الأمن كأعضاء دائمين".

وأضاف: "هناك مقترح يقول إن هناك أربعة دول جديدة سوف تنضم إلى مجلس الأمن ومصر مرشحة لكي تكون إحدى هذه الدول؛ المكسب الأخر هو السمعة الطيبة التي شاهدناها؛ بلد مستقرة وأمنة ولا يوجد إرهاب والناس تتحرك والطائرات تتحرك وكل هذه الأمور تصب في مصلحة السياحة وأيضا دعاية للاستثمار".

وتابع: "قلنا للعالم إن الدولة نجحت في القضاء على كل أعمال الإرهاب السنوات الماضية؛ أما بخصوص المكاسب المادية فهناك ما يسمى بعلاوة الاستضافة؛ مصر حصلت على مليار و100 مليون دولار كعلاوة استضافة ويتم ارسال لجنة لمتابعة اعمال التطوير".

وأكمل: "الأمم المتحدة خصصت 100 مليار دولار لتنفق على الدول المتضررة من التغيرات المناخية وطلبوا من الدول التقدم بالمشروعات التي يمكن أن تدرس من أجل تمويلها؛ وزارة التعاون الدولي تقدمت بمشروع من 3 قطاعات وهي المياه والغذاء والطاقة ودخلت فيها 9 مشروعات".

وأوضح: "مصر حصلت على المرتبة الأولى بناء على الدراسات التي أجريت للمشروعات وسوف نحصل على 10 مليار و300 مليون دولار؛ وسوف نستثمر المشروعات في هذه الاتجاهات؛ كيف نحصل على هذه الأموال؟ ستكون هناك منحة مباشرة أو تمويل ميسر عن طريق قرض طويل الأجل؛ وأيضا هناك مبادلة الديون وكسبنا في هذا الموضوع بعمل وزارة التعاون الدولي".

وتطرق فرج للحديث عن زيارة الرئيس الأمريكي ورئيس مجلس النواب الأمريكي إلى مصر مشيرا إلى أنها المرة الأولى الذي يجتمع فيها الاثنان في أحد مؤتمرات المناخ.

وأختتم: "الرئيس الأمريكي لو اتخذ قرار يجيب أن يتم إرساله إلى رئيس مجلس النواب الأمريكي من أجل المصادقة عليه وتمريره".