الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

وزيرة التضامن: الدولة تحملت 35 مليار جنيه لزيادة المعاشات

وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي

أكدت الدكتورة نيفين القباج؛ وزيرة التضامن الاجتماعي؛ أن هناك قاعدة بيانات مميكنة توضح الذين يستحقون معاشات تكافل وكرامة، موضحة أنه بإمكان المواطن أن يعرف أسباب رفض الاستفادة من البرنامج.

وقالت القباج في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "ننظر إلى التظلمات التي تصل إلينا وإذا استحق المواطن الحصول على تكافل وكرامة يحصل عليه من تاريخ الاستحقاق".

وأضافت: "هناك جزء من عمالة مصر غير رسمية؛ وأحيانا نعلم أن المواطن يتحصل من عمله على 3 أو 4 آلاف جنيه ونحن نستهدف من لا يمتلك شيء؛ وإذا خرج ولي الأمر نجله من المدرسة يتم إيقاف تكافل وكرامة عنه على الفور".

وتابعت: "من يحصل على تكافل وكرامة يصبح مستق للتموين والرعاية الصحية وأيضا يتخرج من تكافل وكرامة إلى سوق العمل؛ نقوم بمنحهم مشاريع لكن لا نقوم بوقف الدعم ألا بعد أن ينجح المشروع ويحقق الربح".

وأكملت: "سيكون لدينا بعض حرية الحركة في مساعدة الأسر الفقيرة بالبطاطين ودفع مصروفات المدارس لغير القادرين والإساءة إلى طفل بسبب مصروفات المدرسة غير مقبول؛ نفتح طرق مع وزارة التربية والتعليم لحل هذه الأمور وحتى التعليم العالي أيضا؛ دفعنا مصروفات لطلاب كان تخرجهم من الجامعة يقف على سداد المصروفات".

وأوضحت: "نقوم أيضا بمد الأشخاص ذوي الإعاقة بالأجهزة التعويضية ونتعاون مع المؤسسات والجمعيات العاملة في الاكتشاف المبكر للسرطان وخاصة سرطان الثدي وهناك تعاون كبير مع مؤسسات المجتمع المدني فهي تعد زراع للوزارة وهناك تعاون أيضا مع وزارة الصحة ووزارة التموين والإسكان والنقل".

وواصلت: "موضوعات الحماية الاجتماعية ترتبط بكافة الوزارات؛ وزارة التضامن تقوم بسداد قيمة تذاكر كبار السن في السكك الحديدية ووزارة النقل تتحمل 50% من قيمة تذاكر ذوي الإعاقة وننسق مع معظم الوزارات بشأن الخدمات والمرافق أو الحصول على فرص العمل".

وأشارت القباج إلى أن معظم أصحاب العلاوات الخمس حصلوا عليها، موضحة أن الدولة تحملت 35 مليار جنيه وأن هناك أكثر من زيادة طرأت على المعاشات؛ في سنة 2017 كانت تكلفة المعاشات 117 مليار وهذا العام وصلت إلى 330 مليار جنيه.