السبت 03 ديسمبر 2022 الموافق 09 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

التعليم العالي توضح جهودها في ضبط الكيانات التعليمية الوهمية

عادل عبد الغفار-
عادل عبد الغفار- المتحدث باسم وزارة التعليم العالي

أكد الدكتور عادل عبد الغفار؛ المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أن الكيانات التعليمية الوهمية كانت ظاهرة خطيرة يقع لها فريسة بعض أولياء الأمور وبعض الطلاب.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "وزارة التعليم العالي بالتعاون مع وزارة العدل تم تشكيل لجنة لضبط هذه الكيانات وهي تغير أماكنها من وقت لأخر؛ وقمنا بعمل لجنة لرصد الكيانات على مواقع التواصل الاجتماعي".

وأضاف: "صفحات وزارة التعليم العالي تحتوي على قوائم بكل الجهات التعليمية المعتمدة الموجودة في جمهورية مصر العربية وأي كيان خارج القائمة فهو كيان غير شرعي ولم يحصل على الترخيص الشرعي للإنشاء".

وتابع: "أي إعلان من الإعلانات عبر وسائل الإعلام ندعو أولياء الأمور والطلاب للتأكد منها ويمكن للطلاب وأولياء الأمور التواصل مع الوزارة إذا ما تعرضوا لمثل هذه الكيانات وحملات التوعية أحدث فارق كبير؛ وعلينا أن نكون إيجابيين وأن يتم التواصل مع الوزارة حال وجود أي من هذه الكيانات".

وأوضح: "في الفترة الماضية تحركنا في مسار التوعية من ناحية وحذرنا الطلاب وأولياء الأمور لأن الطالب يحصل على شهادة غير معترف بها كما يخسر أمواله ونحن حصرنا كل الجهات المعتمدة التي يحصل من خلالها الطالب على الشهادة المعتمدة".

وأكمل: "نقوم بالتوعية مع الحسم واستمرار عمل لجان الضبطية القضائية في كافة المحافظات واللجنة تستقبل الشكاوي من الإعلام أو أجهزة الدولة أو أولياء الأمور والطلاب وكلها مصادر للجنة ويقوم عملها على أنها تبلغ بوجود كيان مشكوك في أمره وتقدم اللجنة التقرير لوزير التعليم العالي ويتم اتخاذ الإجراءات".

وعن أعداد الكيانات الوهمية التي تم ضبطها قال عبد الغفار: "قمنا بضبط 300 كيان وهمي خلال السنوات الأخيرة في كافة محافظات الجمهورية وهو عدد كبير ولجان الضبطية القضائية حين تكثف عملها يكون رسالة للجميع أنه لا يمكن لأي كيان وهمي أن يستمر في خداع الطلاب وأولياء الأمور وأجهزة الدولة له بالمرصاد وأن من يحتاج إلى العمل في هذا المجال عليه أن يكون منشأ شرعي قانوني وحصل على الرخصة ولديه ما يؤهله من الموارد البشرية والإمكانيات التي تشترطها وزارة التعليم العالي".

Advertisements
Advertisements