الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| بعد «الوديعة القطرية».. خبراء يوضحون هل سينخفض سعر الدولار أمام الجنيه قريبا

الرئيس نيوز

في ظل استمرار وجود سوق موازية للدولار مع شح العملة الأمريكية في البنوك ومكاتب الصرافة فهل يواصل سعر الدولار صعوده أمام الجنيه ام سيتوقف عن الارتفاع متخذا طريقا نزوليا.

وبالأمس أودعت قطر مليار دولار بالبنك المركزي مقابل الاستحواذ على حصص بشركات مصرية.

كما أعلن وزير المالية الدكتور محمد معيط قرب التصويت على قرض النقد الدولي والاتفاقيات التمويليلة بقيمة 9 مليارات دولار.

تهدئة الأسواق الفترة المقبلة 

قالت الدكتور سهر الدماطي الخبيرة المصرفية إن التوقعات تشير إلى هدوء الأسواق في ظل التدفقات المالية مع زيادة تدفقات تحويلات المصريين العاملين بالخارج في ظل وجود شهادات مرتفعة العائد بشكل كبير، متوقعة أن يبدأ السوق تدريجيا في توفير العملة الأمر الذي سيحد من ظاهرة الدولرة.

وأكدت أن ارتفاع الفائدة مؤشر لعودة الاستثمارات الأجنبية، فضلا عن حصول مصر على تمويلات من صندوق النقد الدولى والشركاء الدوليين والتقارير الدولية التي تدعم الثقة في الاقتصاد.

في المقابل يطرح الدكتور خالد شافعي الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة سيناريوهين لسعر الدور الاول متفاؤل بنشاط كبير للتدفقات النقدية وتحسن السياحة الشتوية في ظل استمرار أزمة الغاز الأوروبية، وهو ما يمنح الدولار فرصة 3 شهور ما بين التراجع والصعود لحين استقرار الأوضاع وبداية انتعاشة للاقتصاد المصري وعودة الدولار للتراجع محليا.

وأضاف أن السيناريو الثانى هو تأخر التصويت على القرض واستمرار نمو السوق السوداء بسبب زيادة الطلب على الدولار مقابل انخفاض العرض، الأمر الذى يحدث فجوة كبيرة ما بين السعر الرسمي  والسعر في السوق السوداء، وهو ما يعنى صعود الدولار في السوق السوداء لمستوى 35 جنيها.