الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

المتحدث الإقليمي للخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة أحد أكبر مصادر الانبعاثات بالعالم

المتحدث الإقليمي
المتحدث الإقليمي للخارجية الأمريكية

أكد سامويل وربيرج المتحدث الإقليمي للخارجية الأمريكية، أن مؤتمر المناخ في شرم الشيخ يعد مؤتمر التنفيذ مشيرا إلى أن هناك تحديات يجب أن يواجهها العالم.

وقال وربيرج في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "منذ سنوات في الولايات المتحدة هناك اتفاق على صعيد واسع بين كل الأمريكيين أن تغير المناخ شيء حقيقي وأن الأنشطة البشرية هي السبب الرئيسي في تغير المناخ".

وأضاف: "المناقشات في الولايات المتحدة وفي قمة شرم الشيخ هي التمويل، المشروعات التي تحدثنا عنها في المؤتمر مع مصر هي شراكة ثنائية بين مصر والولايات المتحدة منذ سنوات وقلنا أن لدينا الامكانية على الصعيد الثنائي لتقديم المساعدة للبلدان الأخرى".

وتابع: "المرحلة الأولى في المؤتمرات السابقة كانت كلمات ووعود والأن وصلنا إلى نقطة التحول وهو التنفيذ، نأخذ في الاعتبار نسبة الانبعاثات في كل بلد وهناك دول تساهم بأقل من 1% في الانبعاثات، يجب أن نضع معايير، ما هي المعايير المهمة لعدم ارتفاع درجة حرارة الأرض ولدينا العلم الأن".

وواصل: "لابد أن نتحمل المسؤولية نحن من أكبر الاقتصادات في العالم ونحن من أكبر مصادر الانبعاثات في العالم ونحن لا نهرب من الحقائق ولذلك نشارك في مناقشات الأضرار والخسائر ونحن نرحب بهذه المناقشة، لدينا في الولايات المتحدة إمكانية تقديم المساندة على المستوى الثنائي ولكن هذا الأمر غير كافي".

وأوضح: "يجب أن نتحدث مع الدول الكبرى مثل الصين والهند، فالصين من أكبر الاقتصادات في العالم ومن أكبر مصادر الانبعاثات في العالم، بدأنا المناقشات واتفقنا في كوب 26 أن الخسائر والأضرار يجب أن تناقش في كوب 27 في شرم الشيخ".

وأكمل: "الولايات المتحدة لا يمكن أن تفرض شروط على أماكن أخرى دون أن نفرضها عليها، نحن في الطريق الصحيح للحد من الانبعاثات 50-52% قبل 2030 والحد من ارتفاع درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية ومن اللازم أن نبحث عن المعايير العالمية ولذلك الولايات المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة المادية والتقنية".

واختتم: "اتفقنا أن هناك بعض الشركات والدول لديها التقنيات الخاصة بحلول تغيرات المناخ وكيف سنشارك هذه التقنيات؟".