الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بايدن عن الانتخابات النصفية: كانت يوما جيدا للديمقراطية

الرئيس نيوز

أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأربعاء، أنّ انتخابات التجديد النصفي للكونجرس، كانت يوما جيدا للديمقراطية فى الولايات المتحدة.

وقال بايدن - خلال مؤتمر صحفي للتعليق على نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونجرس، مساء اليوم- إنّ “الشعب الأميركي بعث رسالة من خلال هذه الانتخابات بأنه يريد حماية الديمقراطية وحرية الاختيار، مؤكدا أنّ الحزب الديمقراطي لم يخسر في الانتخابات كما خسر الجمهوريون في السنوات الأربع الماضية، نقلًا عن موقع ” سكاى نيوز عربية".

وأضاف، أنّ الانتخابات جرت دون أي تدخلات، مشيرا إلى أنه لم تحدث موجة ضخمة للجمهوريين كما توقعوا.

وتابع الرئيس الأمريكي: سأدعو زعيمي الحزبين الجمهوري والديمقراطي لمناقشة السياسات في الفترة المقبلة، متعهدا بمواصلة العمل مع كل الأطراف لخدمة الشعب الأميركي.

كما أشار بايدن، إلى أنّ أغلبية الشعب الأميركي تدعم برنامجي الاقتصادي وإعادة بناء البنية التحتية ومواجهة التغير المناخي.

وكانت النتائج الأولية لانتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، التي ظهرت اليوم الأربعاء، أظهرت فوز العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين بسهولة، مما ينذر بعهد يشهد حكومة منقسمة تؤدي إلى تقليص سلطات الرئيس الديمقراطي، جو بايدن.

وفى وقت سابق من اليوم، شدد البيت الأبيض، على أن النتائج المعلنة بشأن انتخابات التجديد النصفي حتى الآن مجرد استنتاجات وغير نهائية، نقلًا عن قناة "العربية".

ويترقب ملايين الأمريكيين بقلق نتائج الانتخابات النصفية بعموم الولايات الأميركية، بعد إغلاق صناديق الاقتراع، صباح اليوم الأربعاء، لمعرفة من سيفوز بأغلبية مقاعد الكونجرس بشقيه النواب والشيوخ، ومنصب الحاكم في 36 ولاية.

وترجح وسائل إعلام أمريكية، أن يستعيد الحزب الجمهوري السيطرة على مجلس النواب، لكن ليس من الواضح بعد من سيسيطر على مجلس الشيوخ إذا لاتزال نتائج المعركة الانتخابية متقاربة جدا. ومن الصعب تحديد الطرف الفائز.

وحسب "بي بي سي" عربي، أنه بالرغم من أن الجمهوريين حققوا بعض المكاسب الانتخابية، إلا أنهم لم يحققوا الفوز الذي كان يتوقعونه في مجلس الشيوخ، كما أن التنافس الشديد على مناصب حكام الولايات لايزال واضحا.