الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

العراق: توقيت جريمة قتل المواطن الأمريكي في بغداد يحمل علامات استفهام

 محمد شياع السوداني
محمد شياع السوداني

شدد رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، على أنّ أمن بلاده، خط أحمر، مشيرا إلى أنّ توقيت جريمة قتل المواطن الأمريكي في بغداد، يحمل علامات استفهام.

وقال السوداني -خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد مساء اليوم- إن “من أولوياتنا ضمن المنهاج الحكومي البدء بتقديم الخدمات، والجهد الهندسي والخدمي، نقلًا عن وكالة الأنباء العراقية ”واع".

وأضاف: "كلفنا فريقًا فنيًا لمتابعة ما يسمى بطريق الموت وإعداد الكشوفات الفنية وعقدنا سلسلة من الاجتماعات مع وزارة التجارة لتحسين البطاقة التموينية وثبتنا جملة من الإجراءات".

وتابع رئيس الحكومة العراقية: "اتخذنا بعض القرارات لمكافحة الفساد وستصدر أخرى بهدف التصدي للفساد، بمسؤولية وشكلنا لجنة مختصة لمتابعة الأراضي التي وزعت بين الدرجات الخاصة والاستثناءات وسنقوم باسترجاعها، وحقيقة هناك من لم يجد أرضًا يسكن فيها".

وتطرق السوداني، إلى جريمة مقتل المواطن الأميركي في بغداد، قائلا إن "توقيت الجريمة يضع علامات استفهام، والأمن خط أحمر ومن يريد اختبار الحكومة بملف الأمن فلا يحاول لأنه خيار فاشل".

وبشأن ملف الاقتصاد، أكد السوداني، أن تأسيس صندوق العراق للتنمية سيثبت في الموازنة.
وكانت الولايات المتحدة، أكدت فى وقت سابق الثلاثاء، وفاة مواطن أمريكي في العراق، بعد يوم من إعلان الشرطة العراقية سقوط أمريكي "أثناء محاولة خطف فاشلة".

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء، عن مصادر أمريكية مطلعة، قولها: وفاة المواطن ستيفن ترويل في بغداد، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأضافت: "نحن نراقب عن كثب تحقيق السلطات المحلية في سبب الوفاة".

وفى وقت سابق من اليوم، أكدت وزارة الخارجية في العراق، فتح تحقيق في حادث مقتل مواطن أمريكي في العاصمة بغداد.

وذكرت الوزارة -في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع" مساء الثلاثاء- أن "الوزارة إذ تُعربُ عن مواساتها لعائلة المواطن الأمريكي بهذا الحادث، فإنها تُؤكَّد متابعة سير التحقيقات مع الجهات الأمنيَّة في بغداد، للكشف عن مُلابسات الحادث وتقديم الجُناة إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل".

وكان مصدر أمني مطلع في العراق، أفاد أمس الاثنين، بمقتل مواطن أمريكي، جراء تعرضه لهجوم مسلح وسط بغداد.

ونقل موقع "الشرق"، عن المصدر قوله، إن هجومًا مسلحًا استهدف سيارة مدنية بداخلها رجل أمريكي في منطقة شارع الصناعة وسط العاصمة بغداد، ما أسفر عن إصابته بجروح خطيرة ليفارق الحياة أثناء نقله إلى المستشفى.