الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محمود محيي الدين: يجب تقديم المنح والقروض الميسرة بفوائد مخفضة لتسريع تمويل العمل المناخي

محمود محيي الدين
محمود محيي الدين

أكد الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي "COP27" والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة، أن هيكل تمويل العمل المناخي على المستوى الدولي غير كاف وغير فعال وغير عادل، مشيرًا إلى أهمية تطبيق معايير مؤسسة التنمية الدولية IDA من حيث تقديم المنح والقروض الميسرة مع السماح بفترات سداد طويلة المدى وبفوائد مخفضة.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور محمود محيي الدين، في جلسة عن سبل تسريع وتيرة التحول في قطاع الصناعة للوصول إلى صناعة صفرية الانبعاثات على هامش فعاليات مؤتمر المناخ.

تأتي مشاركة محيي الدين في الجلسة بدعوة من المستشار الألماني أولاف شولز، كما شهدت الجلسة مشاركة رئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستوره، وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، ووزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، مبعوث المناخ الهولندي جيم دو بوربون، المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول، رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، مدير عام منظمة التجارة العالمية نجوزي أوكونجو إيويالا، والمدير الإداري بصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا.

يأتى ذلك إلى جانب مشاركة وزير البيئة والتغير المناخي الكندي، ووزيرة البيئة والتغير المناخي الإماراتية مريم المهيري، مبعوث الرئاسة الخاص للمناخ بكوريا الجنوبية، والسفيرة الأسترالية للتغير المناخي.

وناقشت الجلسة سبل تعزيز التعاون من خلال نادي المناخ، الذى أسسه قادة مجموعة الدول السبع يونيو الماضي، لتحقيق التحول في قطاع الصناعة بما يساهم في تحقيق أهداف اتفاق باريس للمناخ بشأن الإبقاء على مستوى الاحتباس الحراري عند مستوى ١،٥ درجة.

وأكد محيي الدين على ضرورة التركيز على القطاعات فيما يتعلق بالعمل المناخي، وفرص تخفيض الانبعاثات الكربونية في مجالات التعدين والأسمنت والشحن.