الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الرئيس السيسي يطلق المرحلة الأولى لمشروع محطة إنتاج الهيدروجين الأخضر

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه يشارك اليوم برفقة رئيس وزراء النرويج بإطلاق المرحلة الأولي لمشروع إنشاء محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العين السخنة بقدرة 100 ميجا وات. 

جاء ذلك خلال كلمته في جلسة بعنوان: «مستقبل الطاقة»، ضمن فعاليات قمة المناخ التي تنعقد في مدينة شرم الشيخ.

وقال الرئيس السيسي، إن إطلاق المرحلة الأولى لإنشاء محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر يعد نموذجًا عمليًا، للشراكة الاستثمارية المحفزة للتنمية الاقتصادية المستدامة والتى ترتكز إلى جانب دور الحكومات، على القطاع الخاص الوطني والأجنبى للعمل يدًا بيد فى هذا القطاع المثمر. 

وأضاف: «ستتاح لنا الفرصة اليوم، للتعرف على كافة جوانب هذا المشروع من الشركات المنفذة له، والتى تشارك معنا فى هذا الحوار».

وتابع أن مصطلح الهيدروجين الأخضر بات أكثر شيوعًا واستخداما خلال السنوات القليلة الماضية فى سياق الحديث عن التحول نحو الطاقة المتجددة وتقليص الاعتماد على الطاقة التقليدية لا سيما وان ازمة الطاقة التى يمر بها العالم قد فرضت علينا جميعا تحديا حقيقا فى تامين امدادات الطاقة التى تحتاجها دولنا دون الاخلال بواجباتنا تجاه أزمة المناخ العالمية أو التراجع عن الأهداف التى توافقنا عليها والسياسات الوطنية التى نساهم من خلالها بهذا الجهد.

وأكمل الرئيس السيسى، أن الهيدروجين الأخضر أحد أبرز الحلول للتوجه نحو الاقتصاد الأخضر خلال السنوات القادمة بما يمثله من فرصة حقيقة للتنمية الاقتصادية المتوافقة مع جهود مواجهة تغير المناخ واتفاق باريس.

وواصل أن الكثير من الدول بدات بالفعل من اتخاذ خطوات جادة فى هذا الاتجاه سواء من خلال صياغة سياسات وطنية للهيدروجين أو وضع اهداف زمنية طموحة للانتقال التدريجى للهيدروجين الأخضر كمصدر رئيسى للطاقة أما من خلال الإنتاج المحلى أو الاستيراد أو كليهما، وكانت مصر من أوائل الدول التى ادركت مبكرا الفرص المتاحة فى هذا المجال استنادا إلى إمكانياتها الهائلة فى إنتاج الطاقة النظيفة والتى ستمكنها من التحول إلى مركز عالمى لإنتاج الهيدروجين الأخضر على المديين المتوسط والبعيد.