الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تعاني مصر مشكلة في المياه؟ وزير الري يوضح

هاني سويلم - وزير
هاني سويلم - وزير الري

أكد الدكتور هاني سويلم؛ وزير الموارد المائية والري؛ أن الدولة المصرية استثمرت مؤخرا في قطاع المياه بشكل كبير طوال السنوات الماضية.

وقال سويلم في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك مشروع تبطين الترع والري الحديث ومشروعات معالجة المياه؛ وكلها مشروعات الدولة تستثمر فيها لكي تتواكب في الزيادة السكانية".

وأضاف: "نعيش بـ 55 مليار متر مكعب من المياه منذ الستينات؛ وكنا 27 مليون نسمة حينها وحاليا عدد السكان 104 ملايين؛ ونعيش بنفس الكمية من المياه؛ الدولة نجحت في أن توفر المياه في ظل تضاعف عدد السكان أربعة مرات وتعيش بنفس كمية المياه".

وتابع: "مشكلة المياه ليست موجودة لأن الدولة حريصة على إدارة المياه؛ المياه في مصر تدار على أعلى مستوى من الحكمة ونحن ندير المياه منذ عصر قدماء المصريين؛ نظام المياه في مصر فيه ابداع".

وواصل: "نقيس المياه منذ تسقط في أعالي النيل وحتى تصل إلى الأراضي الزراعي؛ لدينا مواسير تحت الأرض في أراضي الدلتا تصرف المياه التي لا يستخدمها المياه ونعيدها للمصارف ونقوم بمعالجتها ثم ضخها في النظام مجددا".

وأوضح: "كنت أعيش في مقاطعة بألمانيا والعالم الماضي حدث فيضان كبير وكان هناك خسائر كبيرة وهذا العالم حدث العكس تماما؛ حدث الجفاف وشاهدنا أنهار تجف في وسط أوروبا وحتى الدول المتقدمة الصناعية بدأت تشعر بأن حتى مشكلة المياه ليسوا بعيد عنها".

وأكمل: "التطرف في مجال المياه إما الفيضانات التي لم تحدث من قبل أو جفاف لم يحدث في مصر ونحن لسنا بعيد عن هذا الأمر؛ حبانا الله بالسد العالي ولذلك لا نشعر بهذا التطرف؛ السد العالي هو المنشأ الأقرب لقلبي منذ درست المياه".

وأوضح: "التطرف في مجال المياه يحدث في دول أفريقيا والسد العالي ينظم لنا المياه ونراقب المياه التي تسقط على حوض النيل ولدينا مركز للتنبؤ على أعلى مستوى ونعرف أين ستسقط المياه على حوض النيل وكميات المياه التي ستصل إلى مصر".

واختتم: "الأمطار التي سقطت على حوض النيل هذا العام لم تحدث طوال الـ 100 عام الماضية والحمد لله منحنا الله كميات كافية من المياه".