الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يوضح أهمية دعوة السيسي لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لوقف الحرب الروسية الأوكرانية كانت مفاجأة لكل العالم مشيرا إلى أن الرئيس تحدث بعد أن أنهى كلمته المكتوبة لينادي بالسلام.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "ما يحدث في العالم خطير وما أصاب العالم جراء الحرب الروسية الأوكرانية خطير والعالم بأكمله في ضيق وهناك مئات القتلى من الروس والأوكرانيين؛ هناك 7.5 مليون لاجئ أوكراني تركوا منازلهم".

وأضاف: "التكاليف الرهيبة على روسيا وأوكرانيا واقتصادات العالم رهيبة؛ لا أحد يعلم موعد انتهاء الحرب ولا أحد يعرف مستقبل الأمور؛ يجب أن يكون هناك شخص عاقل يوقف الأمور؛ الرئيس أطلق نداء عالمي لوقف الحرب وهذا الكلام ليس من فراغ".

وتابع: "جريدة واشنطن بوست المقربة من البيت الأبيض قالت إن الولايات المتحدة تشجع أوكرانيا على التفاوض مع روسيا وهناك معلومات أشارت إلى أن مستشار الأمن القومي الأمريكي كان يعقد مباحثات مع نظيره الروسي؛ العالم كله يريد السلام".

وأكمل: "رئيس دولة من دول العالم الثالث يطلب السلام لكي تنتهي المأسي التي تواجهها الشعوب؛ الولايات المتحدة تعاني مشكلات ونحن مقبلون على شتاء موجع على أوروبا والشعوب سوف تثور على حكوماتها؛ التوقيت الحالي لدعوة الرئيس لإيقاف الحرب أمر جيد للغاية".

وأوضح: "الدعوة أطلقت اليوم وكان هناك تمهيد للعالم باتجاه العالم نحو السلام؛ هناك بوادر مشجعة وما أصدره الرئيس السيسي اليوم سوف يكون له صدى كبير ونتمنى أن تتحرك الأمور".

وأشار فرج إلى أن هناك كثير من المكاسب التي ستجنيها مصر جراء استضافة مؤتمر المناخ موضحا أن التنظيم المتميز يؤكد على عظمة الدولة المصرية وتحضرها وهذا الأمر له كثير من المكاسب.

وواصل: "مؤتمر المناخ سوف يعطي مصر قوة سياسية كبيرة والعام القادم الأمم المتحدة بعد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية سوف تعيد هيكلتها؛ مجلس الأمن سوف يزيد من الدول الدائمة في مجلس الأمن إلى 9 ولكن لن يكون لهم حق الفيتو".

واختتم: "الدول الأربعة ستكون من أمريكا الجنوبية وأفريقيا؛ وأسيا؛ ويتنافس على المقعد الافريقي مصر ونيجيريا وجنوب أفريقيا ودولة من شمال أفريقيا وحين يكون لمصر وضع سياسي جيد سيكون هناك أفضلية".