الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أمين الأمم المتحدة من «قمة المناخ»: العالم أمام خيارين التضامن أو الانتحار الجماعي

أنطونيو جوتيريش
أنطونيو جوتيريش

قال الأمين العام  للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الاثنين، في مؤتمر الأطراف حول المناخ (COP27)، إن على البشرية "التعاون أو الهلاك" إزاء الاحترار المناخي وتداعياته المتسارعة، مخيّرًا العالم بين "التضامن" أو "الانتحار الجماعي".

وأكد جوتيريش خلال قمة المناخ في شرم الشيخ: "نحن نسلك  الطريق السريع نحو الجهنم المناخي، ونواصل الضغط على دواسة السرعة"، وأسف "لأننا بصدد خسارة الكفاح من أجل حياتنا".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن أهداف قمة المناخ ليست مستحيلة "إذا ما توافرت الإرادة الحقيقية"، مشددًا على ضرورة توفير التمويل للدول النامية لمواجه آثار التغير المناخي، مشددًا على ضرورة وفاء الدول الغنية بالتزاماتها نحو دعم مكافحة التغير المناخي والتكيف مع آثاره.

واقترح السيسي في كلمته في افتتاح الشق الرئاسي من قمة المناخ "COP27"، الإعلان عن المزيد من المساهمات المحددة وطنيًا، ورفع طموح استراتيجيات خفض الانبعاثات، وإطلاق مبادرات طموحة وفعالة تجمع كافة الفاعلين في المكافحة والتمويل والانضمام إلى المبادرات الجديدة التي تعتزم مصر إطلاقها على مدار أيام المؤتمر.

وقال إن "أهداف القمة ليست مستحيلة إذا توافرت الإرادة الحقيقة والنية الصادقة لتعزيز العمل المشترك وترجمة ما يصدر عن اجتماعاتنا إلى واقع ملموس".

وحذر السيسي أن الكوارث طبيعية "تتسارع وتيرتها، فما تلبث أن تنتهي كارثة حتى تبدأ أخرى مخلفة ورائها آلاف الضحايا والمصابين والنازحين، ومسببة خسائر مادية بالمليارات، وكأن العالم أصبح مسرحًا لعرض مستمر للمعاناة الإنسانية".

وشدد على أن ما يحتاجه عالمنا اليوم هو تجاوز أزمة المناخ الراهنة، والوصول إلى الأهداف التي تم التوصل إليها في اتفاق باريس للمناخ عام 2015.

وقال إن ما تنتظره شعوبنا اليوم هو التنفيذ السريع والفعال والعادل، وحذر من أن "الوقت بات يداهمنا".

انطلقت القمة الرئاسية لمؤتمر المناخ 27، حيث يوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلمة خلال افتتاح القمة، تعرض رؤية مصر حول قضايا المناخ، وخريطة طريق التعامل معها.

ويحضر القمة الرئاسية 110 من قادة ورؤساء وزعماء الدول، بينما يبلغ إجمالي المشاركين في المؤتمر 141 ألفًا و174 مشاركًا من كل دول العالم.

وشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي صورة تذكارية مع ملوك ورؤساء الدول والحكومات المشاركين في فعاليات قمة المناخ في شرم الشيخ، في ختام الاستقبال الرسمي لهم.

ويتضمن الشق الرئاسي من مؤتمر قمة المناخ عقد ثلاث موائد مستديرة عالية المستوى، ومن المقرر أن يلقي الزعماء المشاركون كلمات تتناول جهود بلادهم في مواجهة تداعيات التغيرات المناخية، كما ستعقد أيضًا ثلاث موائد مستديرة غدًا الثلاثاء.

وانطلقت أعمال COP27 في مدينة شرم الشيخ أمس بمشاركة واسعة النطاق من جانب مسئولي وممثلي أكثر من 190 دولة، إلى جانب رؤساء المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشئون البيئة والمناخ والتمويل.

ويشارك في فعاليات قمة المناخ نحو 141 ألفًا و174 مشاركًا من جميع دول العالم، لمناقشة قضايا التأثيرات المناخية، والمساهمة في وضع حلول لهذه التأثيرات على جميع القطاعات.