الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بن زايد لـ السيسي: نحن معك ونحتاج إلى الحوار لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية

محمد بن زايد
محمد بن زايد

قال الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة: بداية نحن معك فخامة الرئيس السيسي فيما صرحت به، نحن نحتاج إلى الحوار لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف: أننا نجتمع اليوم في وضع حرج لكوكبنا، وأصبح تغير المناخ يؤثر على الأمن والاستقرار في العالم، ولأننا نمتلك أرضا واحدة لابد من توحيد جهودنا للابتكار وإيجاد الحلول وتنويع الاقتصاد.

وتابع: تعتبر الإمارات دولة مزودة للطاقة، وتستمر طالما كان العالم بحاجة للنفط والغاز، ووفقا للجيولوجيا، فإن الوقود الإماراتي هو الأقل في محتواه الكربوني، وسنستمر في جهود خفض الانبعاثات، وقد وجه الوالد بإرساء ركائز الاستدامة في الدولة حفاظا على الموارد.

وأردف: بدأنا منذ عقود العمل على تنويع مصادر الطاقة، وكانت الإمارات أول دولة في المنطقة، تعلن مبادرة تحييد العمل المناخي، وأطلقنا قبل أيام اتفاقية شراكة مع الولايات المتحدة، وتساعد هذه المبادرات على توفير وظائف جديدة واستثمارات جديدة.

وأكمل: تستمر دولة الإمارات في مد جسور التعاون، وفيما نستعد باستقبال كوب 28، خلال عام 2023، فإننا سنركز على دعم تنفيذ مخرجات المؤتمرات السابقة، وإنجاز أول تقييم عالمي في اتفاق باريس للمناخ، ونحرص على احتواء الجميع، بما في ذلك التمثيل المناسب للمرأة، وشباب العالم، لتحسين شغفهم وإيجاد حلول مستدامة.

وختم: نوجه دعوة مفتوحة في إيجاد حلول عملية تسهم في الحد من الخسائر والأضرار وخلق فرص للبشرية في كل مكان.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعا خلال كلمته أمام مؤتمر المناخ إلى وقف الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال السيسي في كلمة غير مكتوبة بعد انتهاء الخطاب الذي ألقاه أمام القمة: "أوجه نداء بكم ومعكم وسط أكبر حشد من الرؤساء والزعماء، من أجل أن تتوقف هذه الحرب".

وأضاف الرئيس: "نحن كدول اقتصادها ليس قويًا، عانينا كثيرًا من تبعات أزمة كورونا، لمدة عامين وتحملناها والآن، نعاني أيضًا من هذه الحرب".

وتابع: "العالم كله أتصور أنه يعاني من هذه الحرب، أنادي باسمي واسمكم، إن سمحتم لي بهذا، فلتتوقف هذه الحرب، هذا نداء من مؤتمرنا هنا إن سمحتم لنا، ليتوقف هذا الدمار والخراب والقتل".

وأعرب عن استعداده للتحرك من أجل وقف هذه الحرب، وقال: "نحن مستعدون، وليس للبحث عن دور، لا والله، ولكن من أجل العمل لإنهاء هذه الحرب، نحن مستعدون للتحرك لإيقاف هذه الحرب".

جاء ذلك خلال القمة الرئاسية لمؤتمر المناخ 27، والتي تعرض رؤية مصر حول قضايا المناخ، وخريطة طريق التعامل معها.

ويحضر القمة الرئاسية 110 من قادة ورؤساء وزعماء الدول، بينما يبلغ إجمالي المشاركين في المؤتمر 141 ألفا و174 مشاركا من كل دول العالم.