الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التموين يكشف تفاصيل أزمة الأرز وتحركات الوزارة لحلها

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، أن هناك 1.5 مليون فدان أرز مزروعة على مستوى الجمهورية، وتنتج 3.5 مليون طن أرز أبيض.

وقال مصيلحي في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "مصر تستهلك 3.2 مليون طن من الأرز، طوال الوقت منظومة الأرز كان فيها اكتفاء ذاتي ووزارة التموين كانت تقوم بعمل مناقصات للأرز الأبيض".

وأضاف: "ما حدث العام الماضي مهزلة، جمعنا الناس قبل شهر رمضان لشراء الأرز وبعد رمضان بدأ حجب الأرز لدرجة أن الوزارة في شهور يوليو ويوليو وأغسطس وسبتمبر لم يكن لديها أرز لدرجة أننا استوردنا أرز من الهند، 55 ألف طن".

وأضح: "الأرز من السلع التي تعد تجارتها غير منظمة لأسباب تأتي من طبيعة المنتج، تخزين الأرز في أي مناخ أمر سهل لأنه محمي والحشرات لا تطاله وهو شعير على عكس القمح، أي إنسان يمتلك المال يمكنه المضاربة في الأرز".

وأكمل: "أصبحنا نجد مدرس يضارب في الأرز أطباء يضاربون في الأرز، العام الماضي بدأ الموسم بسعر 3200 للطن وفي نهاية العام وصل إلى 10 آلاف جنيه".

وواصل: "السعر العام الماضي كان 3300 وهذا العام سعرنا الأرز بسعر 6600 و6850، وهذه الأسعار حددناها بعد حساب التكلفة، والفلاح المصري يحصل على سعر الأرز أغلى من الأرز الصيني والهندي".

ولفت: "المضاربات في الأرز حدثت العام الماضي ومن غير المعقول أن نترك الأمر يتكرر، أخدم 70% في المجتمع هل تريدون أن نطرح الأرز التمويني بسعر 15-20 جنيه؟ لدينا 250 ألف طن توفر لنا 5 أشهر في التموين، وطلبنا من أصحاب المضارب أن نتفق ونعمل معا، وطلبنا أن يورد كل فلاح عن الفدان طن بالسعر المحدد والباقي يباع بشكل حر وأقول للفلاح أنه يحصل على الأرز في التموين".

وذكر: "طلبنا من أصحاب المضارب عدم الشراء الا بالسعر المحدد، تصور أن الدولة تحدد سعر ويأتي المستفيد ويقوم بزيادته، وقمنا بضم المضارب للمنظومة وطلبوا أن يعملوا 50% حر و50% لحساب الحكومة، والمضارب اليوم بدأت في طرح الجزء الخاص بها في الأسواق".

واختتم: "حددنا سعر الأرز الأبيض المعبأ بسعر 15 جنيها والسائب 12 جنيها والمكسب على الأقل 3 جنيهات في الكيلو، وتحدثت مع السلاسل التجارية لتوضح تكلفتها واتفقنا أن الأرز كسر 3% لا يمكن بيعه بسعر 15 جنيها واتفقنا أن يكون سعره 16.5 والـ 10% بسعر 15 جنيها تعاقدنا مع الضحي والساعة والزمردة وكثير من المضارب الأخرى".