الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التموين يطمئن المواطنين حول توافر السلع الغذائية

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، أن الدولة تمتلك القدرات المالية لاستيراد القمح والسلع الغذائية، مشيرا إلى أن البنك المركزي سمح بالإفراج عن 6 ألاف رسالة من المواد الغذائية.

وقال مصيلحي في مقابلة مع برنامج "الحكاية": "لدينا كميات كبيرة من القمح تكفي حتى أوائل أبريل وسوف ندخل لشراء مليون ونصف طن قبل الموسم الجديد".

وأضاف: "لدينا 5.3 شهر اكتفاء ذاتي من زيت الطعام رغم أن سعره مرتفع في الخارج، وسوف نحافظ على السعر نفسه حتى 31 ديسمبر المقبل ولا يوجد نقص في الزيت التمويني والقطاع الخاص ليس لا يوجد فيه نقص".

وتابع: "سعر زجاجة الزيت الـ 800 جرام 25 جنيها، وسعر اللتر في الجمعيات الاستهلاكية 35 جنيها، ونحاول ضبط الأسعار، طن عباد الشمس 35 ألف جنيه وهو ما يعني أن اللتر الخام بسعر 35 جنيها".

وأوضح: "اتفقنا مع مصنعي الزيوت والسمن والجبن والألبان على عدم زيادة الأسعار، وأطالب المواطنين بعدم التفريط في حقوقهم وعلى البقالين التموينيين احترام الكميات التي حددها وزارة التموين، لدينا 33 ألف بقال تمويني بالإضافة إلى جمعيتي".

وواصل: "البقال التمويني الذي يضبط بالبطاقات التموينية أو يبيع بأكثر من السعر المحدد يتم تطبيق غرامات كبيرة عليه وقد يتم إغلاق المحل الخاص به لمدة شهر أو أكثر".

وعن أسعار الدواجن قال مصيلحي: "سوف نجد هدوء في أسعار الدواجن، ووقعنا اتفاق مع اتحاد منتجي الدواجن على توريد دواجن للتموين ونقوم بتجميدها وبيعها، أما بالنسبة للحوم السودانية فسعر الكيلو 115 جنيها".

واختتم: “اللحوم المجمدة البرازيلي تباع بسعر 76 جنيها في المجمعات الاستهلاكية، ولكن المواطن المصري لا يفضلها كثيرا رغم أنها من أفضل اللحوم في العالم”، مؤكدا أن الاحتياطي الاستراتيجي من اللحوم آمن وليس لدينا أي قلق في توافر أي سلعة.