الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| وزير الصحة يكشف حقيقة عودة «كورونا» إلى الانتشار مجددا

خالد عبد الغفار -
خالد عبد الغفار - وزير الصحة

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، عن الاستعدادات التي قامت بها الوزارة للتعامل مع مؤتمر المناخ الذي تستضيفه مصر في الفترة من بين 6 - 18 نوفمبر الجاري.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم"، إن الوزارة وضعت خطة طبية للتعامل مع مؤتمر المناخ وهناك أجهزة للكشف الحراري وعيادات ثابتة في مطاري القاهرة وشرم الشيخ، مشيرا إلى أن مستشفى شرم الشيخ تم رفع كفاءته لكي يستقبل أي عدد من الحالات وتم دعمه بأجهزة جديدة ورفع كفاءة الرعاية المركزة وتم مراقبة هذا الأمر من خلال رؤساء الوفود الطبية.

وأضاف: "تم إنشاء مستشفى ميداني في المنطقة الخضراء وتحتوي على غرف عمليات وعناية مركزة وقمنا بإنشاء 50 عيادة في الفنادق منها 30 ثابتة و20 متنقلة وقمنا بإنشاء 4 عيادات في المنطقة الزرقاء وعيادتين في المنطقة الزرقاء".

وتابع: "هناك ما يقرب من 350-400 سيارة إسعاف واستعانا بـ 400-500 من أعضاء هيئة التدريس من مختلف التخصصات وكلها إجراءات خلفها فريق عمل كبير وتطعيم كل العاملين من فيروس أيه وتعقيم الأماكن والمطاعم والتأكد من صلاحية المنتجات".

وأكمل: "النصيحة الوحيدة التي تبقى عليها الأمم المتحدة في مؤتمراتها هي ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة".

وعن إمكانية انتشار فيروس كورونا مجددا قال عبد الغفار: "من واقعة المتابعة في السنة الأخيرة نستطيع أن نقول إن التحورات التي حدثت للفيروس خفضت من شراسته وطالما وصلنا للتحورات الأخيرة هذا الأمر يعطينا أمل كبير أن يتم التعامل مع كورونا مثل الأنفلوانزا الموسمية".

واختتم: "لا أتخيل أن تعود الشراسة مثل الموجة الأولى والثانية لفيروس كورونا وسيكون التعامل معها في منتهى اليسر والأعراض ستكون بسيطة إلى متوسطة وليست أعراض شديدة مثل الموجة الأولى والثانية".