الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

البنك الدولي: 178 تريليون دولار تكلفة تأثير الاحتباس الحرارى و7 ملايين شخص يموتون سنويًا

البنك الدولي
البنك الدولي

أكد البنك الدولي أن تكلفة تأثير الاحتباس الحراري تصل إلى 178 تريليون دولار على مدى الخمسين عامًا المقبلة، وهو ما يصل إلى ضعف إجمالى الناتج المحلى العالمي الحالي، موضحًا أن إرجاء اتخاذ الإجراءات المطلوبة لمواجهة التحديات المناخية سيضر بالأرواح وسبل العيش، حيث يؤدى تلوث الهواء إلى وفاة ما يصل إلى 7 ملايين شخص.

وذكر تقرير البنك الذي أطلقه بمناسبة بدء اجتماعات كوب 27 أن البنك يدعم عملية التحول فى القطاعات الرئيسية المسئولة عن 90% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وهى الطاقة والزراعة وإنتاج الغذاء والمياه واستخدام الأراضى والمدن والمواصلات والصناعات التحويلية،مضيفا ان عمليات التحول منخفضة الكربون فى هذه القطاعات يمكن ان تحقق تريليونات الدولارات فى شكل استثمارات وتوفير ملايين الوظائف الجديدة على مدى العقد المقبل.

وأشار البنك فى تقريره إلى أهمية مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ فى القاهرة الكبرى والذى يتم تمويله من البنك الدولى بقيمة 200 مليون دولار والذي يساهم فى توفير هواء نظيف من خلال خفض الانبعاثات الناتجة من النفايات الصلبة فى المناطق السكنية بنسبة تصل الى 30%،كذلك من خلال برنامج إحلال السيارات وكذلك التوسع فى الاعتماد على خطوط مترو الأنفاق.

وأطلق البنك الدولي مبادرة عالمية لمساندة الدول للتوقف عن استخدام الوقود الأحفورى والذى يعتبر مصدر الطاقة الأكثر كثافة فى انبعاثات الكربون،حيث سيضمن التحول العادل للطاقة النظيفة فى حماية الناس والمجتمعات والبيئة.

كما يعمل البنك الدولى مع الدول الأعضاء على وضع خطط الاستثمار لتقليل تكاليف جهود التخفيف من اثار تغير المناخ والتكيف معه وإتاحة المجال للقطاعين الخاص والعام للاستثمار فى مجال المناخ.