الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأمم المتحدة: السنوات الثماني الأخيرة بصدد أن تصبح الأكثر حرًا

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

أفاد تقرير للأمم المتحدة الأحد تناول الارتفاع السريع في وتيرة الاحترار العالمي، أن كلا من السنوات الثماني الأخيرة، في حال ثبتت التوقعات بشأن العام  2022، ستكون أكثر حرًا من أي عام سابق لسنة 2015، وفقًا لـ"فرانس برس".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة في تعليق على التقرير من شرم الشيخ في مصر "مع انطلاق مؤتمر الأطراف حول المناخ (COP27) يواجه كوكبنا نداء استغاثة" واصفًا التقرير بأنه "سرد لفوضى مناخية".

وقال مفوض الأمم المتحدة للتغير المناخي سيمون ستيل الأحد، إن إدراج قضية تمويل "الخسائر والأضرار" الناجمة عن تغير المناخ في الدول الفقيرة، يشير إلى "تقدم ملحوظ" وأن الأطراف اتخذت "قرارًا بناءً وملموسًا تجاه هذه القضية بشكل خاص".

وأضاف المفوض الأممي في مؤتمر صحافي أعقب الجلسة الافتتاحية للدورة الـ27 لمؤتمر المناخ والمنعقدة في شرم الشيخ، أن هذه القضية "كانت موضوعًا عالقًا لأكثر من 30 عامًا"، وأن الإداراج يشير لأهمية الموضوع.

وحث ستيل، الذي تولى منصبه قبل أسابيع، الأطراف في اتفاقية المناخ، على "العمل المشترك وإيجاد النتائج المشتركة للتوافق عليها لتسليط الضوء على الإجراءات الضرورية للمضي قدمًا".

وتابع: "أنا متفائل بما رأيناه"، وشدد على أنه "من الضروري أن يتحد العالم ضمن هذه الأوقات الصعبة لمحاولة خلق بيئة سياسية آمنة في هذا المؤتمر للتركيز على القضايا أمامنا بالإضافة للتطرق لمسائل لمناخ".

وقال: "أمامنا فرصة للمضي قدمًا بأجندة العمل".

ووافق المندوبون المشاركون في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP27) الأحد، على مناقشة ما إذا كان يتعين على الدول الغنية تعويض الدول الفقيرة الأكثر عرضة للتضرر من تغير المناخ خلال القمة المنعقدة في شرم الشيخ بمصر.