الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

انتخابات التجديد النصفي.. بايدن وأوباما وترامب يخطبون ود الناخبين في بنسلفانيا

بايدن وأوباما وترامب
بايدن وأوباما وترامب

تعتبر ولاية بنسلفانيا، إحدى أكبر وأقرب الولايات المتأرجحة خلال انتخابات التجديد النصفي الأمريكية، الأمر الذي اضطر الرئيس جو بايدن والرئيسان السابقان باراك أوباما ودونالد ترامب للوصول إلى الولاية لدعم مرشحيهم المفضلين، لمنصب عضو مجلس الشيوخ والحاكم.

وذكرت مجلة بوليتيكو أن الرئيس جو بايدن تضامن أمس السبت مع الرئيس السابق باراك أوباما في تجمع حاشد في بنسلفانيا لدفع وتعزيز حملة مرشحي الحزب الديمقراطي وحث الناخبين على الإدلاء بأصواتهم لمرشحي الحزب، تمامًا كما هرع الرئيس السابق دونالد ترامب إلى الولاية لينضم لحملة عبر الولاية للترويج لمرشحي حزبه الجمهوريين في تجمع حاشد حيث ألمح إلى طموحاته لخوض السباق الرئاسي في انتخابات 2024.

وصعد بايدن إلى مسرح فيلادلفيا مع مرشح مجلس الشيوخ جون فيترمان والمرشح لمنصب الحاكم جوش شابيرو وانضم إليهم أوباما، الذي قفز إلى معترك الانتخابات خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وذكر بايدن أمام أنصاره في جامعة تمبل في إشارة إلى خطاب ترامب خارج بيتسبرج: “هذا الحشد صاخب للغاية، وأعتقد أنه يمكنهم سماعنا في لاتروب وسيستمعون إلينا يوم الثلاثاء”.

وفي وقت لاحق من المساء في لاتروب، أعلن ترامب  دعمه لرجل الأعمال الثري محمد أوز، الطبيب المشهور الذي دخل في معركة صعبة على عضوية مجلس الشيوخ مع فيترمان، ودوج ماستريانو، عضو مجلس الشيوخ عن الولاية الذي يترشح لمنصب الحاكم الذي تأخر كثيرًا عن شابيرو في استطلاعات الرأي وسط صراعات جمع التبرعات والعلاقات مع شخصيات اليمين المتطرف.

يأتي التركيز المكثف على ولاية بنسلفانيا قبل أيام من أن تتمكن الولاية من تحديد الحزب الذي يسيطر على مجلس الشيوخ بنسبة 50 إلى 50، ومن المقرر أن تكون الولاية نقطة محورية في السياسة الرئاسية للعامين المقبلين، خاصة إذا واجه بايدن وترامب مرة أخرى.