الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تداعيات الحرب ومطالبات المساعدات تلقي بظلالها على المحادثات المناخية في مصر

قمة المناخ 2022 في
قمة المناخ 2022 في مصر

يمثل تمويل المناخ والتعويضات بعض القضايا التي ستكون على رأس جدول أعمال زعماء ومسؤولي الدول خلال أيام مؤتمر الأطراف المناخي كوب 27، وخاصة من العالم النامي.

ويبدأ المؤتمر السابع والعشرون لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ صباح اليوم الأحد.

ومن المقرر أن يجتمع مندوبون من بينهم مفاوضون وممثلون للمجتمع المدني من أكثر من 200 دولة في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر، وذكر تقرير لشبكة تي آر تي الإخبارية أن المؤتمر ينعقد كل عام منذ توقيع اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في عام 1992. 

وفي إطار بنود اتفاقية باريس لعام 2015، تعهدت 194 دولة "بمواصلة الجهود" للحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية.

وفي تقرير التقييم الأخير، أكد الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ أن تأثيرات تغير المناخ "تعرقل الجهود المبذولة لتلبية الاحتياجات البشرية الأساسية وتهدد التنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم".

وعلى الرغم من أنه من المتوقع أن يحضر المندوبون الروس المؤتمر، فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يكون في المؤتمر ولن تحضر الصين والهند قمة القادة التي تفتتح المحادثات.

وهذه هي المرة الخامسة التي يُعقد فيها مؤتمر الأطراف في أفريقيا، على الرغم من معاناة القارة من بعض أسوأ عواقب تغير المناخ، بما في ذلك الجفاف الذي يؤثر على 17 مليون شخص في شرق إفريقيا وستتناول قمة كوب 27 بعض القضايا التي تم تركها المؤتمر السابق كوب 26 معلقة وتشمل هذه القضايا والملفات تمويل المناخ للبلدان النامية، والانتقال العادل إلى الطاقة المتجددة للدول الناشئة، والمزيد من الالتزامات للحد من استخدام الفحم، وأهداف خفض الانبعاثات.

تخفيف البصمة الكربونية

تجدر الإشارة إلى أن الفجوة، في الواقع العملي، بين تعهدات البلدان بشأن المناخ وحجم تخفيضات الانبعاثات المطلوبة لتحقيق هدف اتفاقية باريس المتمثل في إبقاء الاحتباس الحراري أقل من 2 درجة مئوية أو 1.5 درجة مئوية ستظل تحتل مكانة بارزة في المفاوضات وخلال قمة الأطراف السابقة كوب 26، اتفقت البلدان على وضع "برنامج عمل" جديد بشأن خفض الانبعاثات - والذي سيتعين الانتهاء من تنفيذه هذا العام ومن بين القضايا الأكثر إثارة للجدل إزالة الكربون من القطاعات الرئيسية للانبعاثات، بما في ذلك صناعة الوقود الأحفوري وفي الوقت نفسه، لم يقم سوى عدد قليل جدًا من البلدان بتحديث أهداف خفض الانبعاثات، والمعروفة أيضًا باسم المساهمات المحددة وطنيًا على الرغم من أن الموعد النهائي هو نهاية عام 2022.

التكيف

ستدفع الدول النامية نظيرتها من الدول الغنية للوفاء بالتعهد الذي لم يتم الوفاء به بعد بتقديم 100 مليار دولار كمخصصات لتمويل المناخ كل عام بحلول عام 2020، ليس هذا الوعد فقط لم يتم الوفاء به، ولكن النقاد يشيرون إلى أن الغالبية العظمى من الأموال يتم صرفها في شكل قروض بدلًا من المنح، مما يزيد من حبس البلدان النامية في "فخ الديون" وفي مؤتمر الأطراف في العام الماضي، تم التعهد بمضاعفة حصة تمويل المناخ الذي يذهب للتكيف - مثل بناء دفاعات ضد الفيضانات أو بناء منازل مقاومة للمناخ - من 20 إلى 40 مليار دولار سنويًا. ستبحث مجموعات التفاوض بما في ذلك مجموعة الـ 77 والصين عن الوفاء بهذا التعهد.

كانت مجموعات التفاوض من البلدان النامية تضغط من أجل الحصول على تعويضات المناخ، المعروفة في مصطلحات الأمم المتحدة باسم "الخسائر والأضرار"، على جدول أعمال المفاوضين، يشير إلى تمويل المناخ لمعالجة الآثار الحتمية والتي لا رجعة فيها لأزمة المناخ على الدول النامية الأقل مسؤولية عن تغير المناخ، ولكنها تعاني من بعض أسوأ آثاره.

وذكرت مادلين ضيوف صر، رئيسة مجلس الإدارة: "كانت استجابة العالم لتحدي تغير المناخ بطيئة بشكل مدمر، وقد أدى الارتفاع الناتج في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية بالفعل إلى خسائر لا رجعة فيها في الأرواح وسبل العيش والثقافات وأضرارًا بالناس والممتلكات" من مجموعة أقل البلدان نموا التفاوضية، في بيان صحفي قبل المؤتمر.

وفي هذا العام، من المقرر أن تنتقل المناقشة إلى حلول عملية. وتشمل هذه "الدرع العالمي" الذي اقترحته ألمانيا وبدعم من دول مجموعة السبع - وهو شكل من أشكال التأمين للبلدان المعرضة للتأثر بالمناخ - وصندوق V20، وهو نموذج تجريبي لكيفية عمل آلية تمويل دولية محتملة للخسائر والأضرار، مقترح من قبل مجموعة تفاوضية تضم 20 دولة الأكثر تعرضًا لتأثيرات تغير المناخ.

وأشار موقع صوت أمريكا الإخباري إلى أنه عندما يصل قادة العالم والدبلوماسيون والنشطاء والعلماء إلى شرم الشيخ في مصر لإجراء محادثات حول معالجة تغير المناخ، لا أحد يتوقع منهم معجزات من شأنها أن تتخذ خطوات ضخمة في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، ويكاد يكون هناك خيبة أمل عندما لا يقدم ميثاقًا تاريخيًا آخر مثل الاتفاق الذي تم في عام 2015 في باريس، ولكن تلك كانت أيام مختلفة، تميزت بروح التعاون بين أكبر ملوثين في العالم - الولايات المتحدة والصين - بالإضافة إلى إدراك عالمي أن الفشل في التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يضع البشرية على المسار الذي تختاره بنفسها إلى طي النسيان.

أما في نوفمبر من هذا العام، تغيرت الأوضاع الجيوسياسية: فهناك حرب مدمرة في أوكرانيا، وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، وتزايد العداء بين الغرب من ناحية وروسيا والصين من ناحية أخرى، كل ذلك يجعل الظروف صعبة في اجتماع يتطلب التعاون والإجماع وقال أفيناش بيرسود، المبعوث الخاص لرئيس وزراء باربادوس، "هناك الكثير من التوقعات العالية والمنخفضة حول مؤتمر الأطراف في مصر، والكثير من المزيج من الطموح والاستسلام للقدر".

تحذيرات علمية

أصبح العلماء أكثر قلقًا بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري مما كانوا عليه قبل ثلاثة عقود، عندما اجتمعت الحكومات لأول مرة لمناقشة المشكلة لأن وتيرة الاحتباس الحراري في العقد الماضي كانت أسرع بنسبة 33٪ مما كانت عليه في التسعينيات ولا تزال انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في ارتفاع، في حين أن الآثار الملموسة لتغير المناخ تظهر بالفعل في جميع أنحاء العالم ولكن هناك بعض التقدم. 

وقبل باريس، كان العالم يتجه نحو 4.5 درجة مئوية من الاحترار بحلول نهاية القرن مقارنة بأوقات ما قبل الصناعة وتشير التوقعات الأخيرة إلى انخفاض إلى 2.6 درجة مئوية، وذلك بفضل التدابير المتخذة أو الالتزامات الثابتة التي تعهدت بها الحكومات بالفعل وهذا أعلى بكثير من حد 1.5 درجة مئوية الذي وافقت عليه البلدان منذ سبع سنوات، ومع ذلك، فإن وقت الحفاظ على هذا الهدف ينفد بسرعة.

يقول الباحثون إن درجة حرارة العالم قد ارتفعت بالفعل بمقدار 1.2 درجة مئوية، وسيتطلب وضع حد لدرجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية انخفاض الانبعاثات بنسبة 43٪ بحلول نهاية العقد، وهو هدف طموح للغاية. للوصول إلى الهدف الأقل طموحًا بمقدار 2 درجة مئوية، يجب أن تنخفض الانبعاثات بنسبة 27٪.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش: "درجات 1.5 في العناية المركزة والآلات تهتز. لذا فهي في خطر كبير. لكن هذا لا يزال ممكنا". "هدفي في مصر هو التأكد من أننا نجمع ما يكفي من الإرادة السياسية لجعل هذه الإمكانية تتقدم حقًا، ولجعل الآلات تعمل.. نحن نقترب من اللحظات التي قد تجعلها فيها نقاط التحول، في لحظة معينة، مستحيل بشكل لا رجعة فيه. دعونا نتجنبه بأي ثمن".