السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد ارتفاع أسعاره.. تأسيس أول شركة مصرية لتداول عقود الكربون تستهدف أفريقيا

الشركة تستهدف وضع
الشركة تستهدف وضع حد أدنى لأسعار الكربون في أفريقيا
  • محمود محيي الدين: هناك تباين في أسعار الكربون بأفريقيا إذ تتراوح ما بين 2 و100 دولار للطن
  • محي الدين: يجب أن يكون هناك حد أدنى لأسعار الكربون في أفريقيا
  • تأسيس أول كيان لإدارة سوق الكربون في مصر يعزز الجهود في مجال الطاقة الخضراء 
  • هناك عددًا كبيرًا من المؤسسات تدعم مبادرة السوق الأفريقية للكربون

وقّعت الشركة القابضة لتنمية الأسواق المالية، التابعة للبورصة المصرية، والبنك الزراعي، ومجموعة "ليبرا كابيتال"، اتفاقًا لتأسيس أول شركة مصرية لتطوير وإدارة وإصدار شهادات الكربون، والتي تستهدف التعاون مع كافة المشروعات المحلية والإقليمية، سواء من القطاع الخاص أو الحكومة.

وأوضح محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لقمة COP27، أن حجم التعامل المرتبط بعقود الكربون يتزايد بمقدار 20 ضعفًا سنويًا؛ "لكن يجب أن يكون هناك حد أدنى لأسعار الكربون في أفريقيا لأن هناك تشوّهًا وتباينًا في الأسعار، حيث نجدها مرّةً بين 2 و3 دولارات للطن، وأحيانًا أُخرى بين 80 و100 دولار للطن"، آملًا أن تنشط السوق في أفريقيا ومصر.

وقال رامي الدكاني، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن الاتفاق الإطاري لتأسيس الشركة التي سيشمل نشاطها أيضًا السوق الإقليمية، يستهدف خلق آفاق جديدة للتعاون على الصعيد القاري والإقليمي لتشجيع الاستثمار الأخضر، وتنويع الخيارات أمام المستثمرين، ويندرج ضمن جهود البورصة المصرية لتطوير منصة طوعية أفريقية لتداول شهادات أرصدة الكربون.

ولم يتم الإفصاح عن التفاصيل المالية أو التنظيمية للشركة الجديدة.

بدوره، نوّه مدير "ليبرا كابيتال" شريف الجبلي، بأن "إنارة" التابعة لشركته نفذت العديد من محطات الطاقة الشمسية داخل مصر، ويجرى التشاور بشأن تنفيذ مشروعات أخرى. معتبرًا أن تأسيس أول كيان لإدارة وتطوير سوق المنتجات البيئية والكربون في مصر، يعزز الجهود في مجال الطاقة الخضراء وخفض الانبعاثات والحفاظ على البيئة.

وأكد محيي الدين أن عددًا كبيرًا من المؤسسات تدعم مبادرة السوق الأفريقية للكربون، من أجل وضع المعايير والقواعد والنظم الرقابية، وتطويع القواعد الدولية في أسواق الكربون للاحتياجات الأفريقية.

وأشار إلى أن أوروبا هي الأفضل في المعايير والنشاط في مجالات أسواق الكربون، واستفادت منها الصين وطوعتها لاحتياجاتها.