الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محمود محيي الدين يكشف أهمية احتضان مصر لقمة المناخ "كوب 27"

الرئيس نيوز

كشف الدكتور محمود محيي الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية بمؤتمر قمة المناخ، أهمية احتضان مصر لقمة المناخ في نسختها رقم 27، مؤكدًا أن هناك آثارًا إيجابية تنعكس على مصر في عدة محاور، وأوضح محيي الدين خلال لقاء مع الإعلامية لميس الحديدي، في برنامج "كلمة أخيرة"، على قناة ON، أن أهم هذه المحاور مشاركة مصر في القضايا المحورية، وأن يكون لها دور فاعل. 

بالإضافة لانعكاسات إيجابية على القطاع السياحي وفرص الاستثمار، باعتبارها محفل هام يحوي في طياته فرصا استثمارية في مجالات عديدة، في طليعتها الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

مؤتمر المناخ داعم للسياحة والاستثمار 


تابع أن هناك آثارًا أخرى طويلة الأجل باقية، أهمها البحث العلمي وتطوير الجامعات لمناهجها بهذا الصدد. وردًا على سؤال "الحديدي" حول  المواطن البسيط الذي لا يعرف أهمية قضايا المناخ وعلاقتها بالاقتصاد، قال: "هناك أهمية كبيرة للإنفاق الجيد على العمل المناخي، فهو بالأساس عبارة عن طاقة وبنية تحتية ملازمة لها بما يرتبط بقضايا هامة، ومدى قدرة البنية الأسياسية خاصة تلك المجاورة للبحار والمحيطات لمواجهة التأثيرات".

في نفس السياق، أشاد محي الدين بالجهد المبذول من قبل رئاسة مصر لنسخة كوب 27، لافتا إلى أن القمة الحالية تعقد وسط رصيد وذخيرة من تعهدات قطعتها القمم السابقة، وبالتالي أهمية أن تكون قمة تنفيذية وفاء بالعهود، قائلًا: "بعض الدول تتذرع بالقضايا العالمية لعدم تنفيذ التزاماتها في قضايا المناخ".

تابع أن تطبيق التعهدات يحتاج إلى عنصرين؛ التمويل، والتكنولوجيا الخاصة بتنفيذ هذه المشروعات، حيث أن  هناك عجز في الثقة وفائض في الأزمات في قضايا المناخ بين الدول  المختلفة.