الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة: إهداء 485 ألف شجرة للمحافظات بالتزامن مع استضافة COP 27

الرئيس نيوز

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير عن قيام مركز بحوث الصحراء والإدارة المركزية للتشجير وقطاع الإنتاج بمركز البحوث الزراعية بإهداء المحافظات 185 ألف شجرة، في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بزراعة 100 مليون شجرة، وتزامنا مع استضافة مصر لقمة المناخ (Cop27) والتي ستنطلق فعالياتها غدا الأحد بمدينة شرم الشيخ، وتستمر حتى 18 نوفمبر الجاري.

وقال وزير الزراعة - في بيان اليوم السبت - إن الوزارة، من خلال الإدارة المركزية للتشجير، قامت بزراعة 300 ألف شجرة في بعض الغابات الشجرية والمناطق المحيطة بالمشاتل التابعة للوزارة، وذلك في إطار مبادرة رئيس الجمهورية التي تحظى باهتمام كبير من الدولة، وذلك من خلال التوسع في التشجير، نظرا لما له من فوائد عديدة بيئية وجمالية واقتصادية، مع الأخذ في الاعتبار زراعة الأشجار في الأماكن الملائمة وبالأعداد المناسبة التي ستؤدي دورها الجمالي والبيئي وتقلل من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

وأضاف أن المبادرة تستهدف مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية وتحسين نوعية الهواء وخفض غازات الاحتباس الحراري وتحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الأشجار، وتحسين الصحة العامة للمواطنين.

وقال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي إنه يمكن الاستفادة من مبادرة "100 مليون شجرة" لتكون استثمارا مفيدا يسهم في الحد من التغيرات المناخية.

وأضاف أن المردود والآثار الإيجابية المتوقعة من تنفيذ المبادرة يسهم في تقليل تأثير الاحتباس الحراري عن طريق التخلص من ثاني أكسيد الكربون وإطلاق الأكسجين وتقليل درجة حرارة الجو، وتنقية الهواء وتحسين جودته مع المساهمة في انخفاض تآكل التربة، وأيضا المحافظة على التنوع البيولوجي من طيور وحشرات وحيوانات، مما يؤدي لتحسين التنوع الحيوي لمناطق الزراعة.