الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السفير السعودي في بيروت يؤكد اهتمام بلاده بالحفاظ على أمن واستقرار لبنان

السفير السعودي في
السفير السعودي في لبنان وليد البخاري

أكد السفير السعودي  في لبنان وليد البخاري، اليوم السبت، اهتمام بلاده وقيادتها بالحفاظ على أمن لبنان ووحدته واستقراره، مشيرا إلى الحاجة للحفاظ على هوية لبنان.

وقال السفير بخاري، في كلمة خلال المؤتمر الوطني الذي انطلقت فعالياته في قصر الأونيسكو في بيروت اليوم بمناسبة  الذكرى الـ33 لإبرام اتفاق الطائف: "نعوّل على حكمة القادة اللبنانيين وتطلعات الشعب الذي يسعى للعيش باستقرار، نحن بأمس الحاجة إلى تجسيد صيغة العيش المشترك والحفاظ على هوية لبنان وعروبته".

ورأى أن المؤتمر "يعكس اهتمام السعودية وقيادتها بالحفاظ على أمن لبنان ووحدته واستقراره والمحافظة على الميثاق الوطني"، مضيفا أن "فرنسا أكدت لنا أنه لن يكون هناك أي نية أو طرح لتغيير اتفاق الطائف". 

وأعلنت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، في كلمة في المؤتمر ضرورة "الاتفاق على وضع نظام سياسي جديد يلبي طموحات اللبنانيين من خلال تبني الإصلاحات وتنفيذها وتأسيس الانتماء الوطني". 

ودعت إلى "شحذ الهمم لتطبيق اتفاق الطائف التاريخي بما يضمن استقرار لبنان".

يذكر أن " اتفاق الطائف" هو الاسم الذي أطلق على وثيقة الوفاق الوطني اللبناني التي وضعت بين الأطراف المتنازعة في لبنان منهيًا الحرب الأهلية اللبنانية، بعد أكثر من 15 عامًا على اندلاعها.

ووُقِع على الاتفاق في 22 أكتوبر 1989 وصدق عليه البرلمان اللبناني في  الخامس من  نوفمبر 1989.