الخميس 20 يونيو 2024 الموافق 14 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مدير عين شمس الجامعي: جرثومة المعدة تعيش في 80% من المصريين

الدكتور طارق يوسف
الدكتور طارق يوسف - مدير مستشفى عين شمس الجامعي

أكد الدكتور طارق يوسف؛ مدير مستشفى عين شمس الجامعي؛ أن جرثومة المعدة تعيش في 70-80% من المصريين ولكنها ليست نشطة، مشيرا إلى أنه لا يجب أن يقوم المصاب بالجرثومة بالتحليل دون أعراض.

وقال يوسف في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "لا يوجد أعراض فلا يوجد تحليل ولا يجب أن يتطوع المواطن بعمل التحليل دون أن يشعر بأعراض مثل حرقة المعدة أو فقدان الشهية أو الغثيان وفي هذه الحالة يجب أن يقوم المريض بالتحليل".

وأضاف: "الجرثومة هي الأكثر انتشارا في العالم ومصاب بها 50% من سكان العالم و80% من الإصابات غير نشطة ولا يعاني المريض أي اعراض ولا يحتاج إلى علاج ولكن حال وجود الاعراض يجب أن يحصل على العلاج".

وتابع: "المصابين بالأعراض يجب أن يجروا التحاليل الطبية ويحصلوا على العلاج وحال إهمال العلاج قد يحدث التهاب في جدار المعدة وقد يصاب المريض بقرحة؛ القرحة تحدث بنسبة 10-15 من المصابين بجرثومة المعدة؛ وفي حالة استمرار اهمال العلاج قد يتطور الأمر إلى أورام في المعدة بنسبة 1%".

وأوضح: "جرثومة المعدة قد تعد أحد أسباب الأورام إذا لم تعالج ولا يجب أن يهلع المريض حال وجد التحليل الإيجابي؛ نسبة 1% فقط حول العالم".

وعن علاج جرثومة المعدة قال يوسف: "يحصل المريض على كورس من المضادات الحيوية ومثبطات الحموضة لمدة 10-14 يوم وبعدها يستمر على أدوية الحموضة والمعدة لمدة شهر وبعد شهر يتم التحليل مجددا للتأكد من انتهاء المرض".

وأكمل: "اعراض الإصابة بجرثومة المعدة هي الم في المعدة أو حرقان أو غازات أو فقدان للشهية وفقدان للوزن وكلها أعراض مقبولة وهناك أعراض أخرى تحتاج إلى المنظار مثل الدم في البراز أو فقدان الوزن بشكل كبير؛ وطرق العدوى الأساسية لجرثومة المعدة هي عدم نظافة الطعام".

واختتم: "هناك أمور يجب الحرص ألا تحدث وهي عدم غسل الخضروات والفواكه جيدا أو استخدام أدوات الغير والعادة التي تحدث في الريف بأن تقوم الأم بإطعام الطفل من فمها لأن الجرثومة تنتقل من اللعاب ولا تعني كل حموضة الإصابة بجرثومة المعدة".