الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة مجددا؟ خبير اقتصادي يوضح

الرئيس نيوز

أكد هاني جنينة؛ الخبير الاقتصادي؛ أن قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة كان متوقعا مشيرا إلى أن الفائدة ارتفعت من الصفر إلى 4%.

وقال جنينة في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "الدولار أكثر العملات المتداولة عالميا وحين يرفع الفيدرالي الفائدة تتخارج الأموال من الأسواق الناشئة لتتوجه إلى السوق الأمريكية وهو ما يؤدي إلى ارتفاع سعر الحصول على العملة الأمريكية".

وأضاف: "هناك انهيار حدث في الين الياباني بقيمة 30% وهو ما يعني أن تأثير رفع الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة لا يكون في الأسواق الناشئة فقط".

وتابع: "زيادة الفائدة يؤلم المستهلكين الذين يريدون شراء السلع الاستهلاكية أو المصنعين الذين يريدون شراء معدات انتاج؛ ولكنه شر لابد منه؛ الفيدرالي الأمريكي حين رفع سعر الفائدة إلى 0.75 نقطة أساس صرح رئيس الفيدرالي أن الرفع سوف يستمر لعدة مرات".

وأوضح: "توقعات الأسواق العالمية أن الفيدرالي الأمريكي سوف يصل بالفائدة إلى 5.5% والنصف الأول من العام القادم سوف يواجه ضغط كبير على الاقتصاد العالمي وخاصة الأسواق الناشئة ومصر سوف تضطر إلى زيادة الفائدة لتقليل الضغط على الجنيه".

وأكمل: "الولايات المتحدة هي من تدفع العالم وليس العكس؛ الاقتصاد الأمريكي ربع اقتصاد العالم وبالنسبة إليهم فإن التضخم شبح يجب أن يتم محاربته ولا يعنيهم ما يحدث في العالم".

وواصل: "معدل البطالة في الولايات المتحدة بدأ في الارتفاع وهو ما يعني أن الاقتصاد بدأ في التواطؤ؛ طلبيات التمويل العقاري أصبحت في أقل مستوى لها بسبب ارتفاع سعر الفائدة ورغم ذلك البيانات تقول إن الاقتصاد الأمريكي مشتعل بالنشاط والحيوية والفيدرالي اخذ على عاتقه الاستمرار لخفض التضخم".

وذكر: "معظم البنوك المركزية سوف ترفع الفائدة؛ سوف الأسهم منهار في عدد من الدول خاصة في أسيا وأعتقد أنها سيكون هناك رفع فائدة وانخفاض في أسعار الأسهم والأسواق الناشئة يجب أن تجاري لأن البديل الاخر انهيار العملات؛ اليوان الصيني انخفض بنسبة 13% والبنك المركزي الصيني استخدم 400 مليار دولار للدفاع عن سعر اليوان".

واختتم: "من المتوقع أن تتراجع العملات في الأسواق الناشئة ويجب أن تتعامل مع الأمر بمرونة؛ الين الياباني تراجع 30% والاسترليني 21% وبالتالي الجنيه المصري معرض للهبوط مجددا وأتوقع أن يرفع البنك المركزي المصري قيمة الفائدة 2% وربما تطرح البنوك شهادات ذات عائد كبير تشجع الناس على الاحتفاظ بالجنيه المصري".