الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد وفاته.. ما لا تعرفه عن إبراهيم منير وموعد دفنه

الرئيس نيوز

يتصدر إبراهيم منير القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان محركات البحث العملاقة "جوجل"، بعد وفاته عن عمر ناهز 85 عامًا، خلال إقامته في العاصمة البريطانية لندن.

موعد دفن جثمان إبراهيم منير 

ومن المتوقع دفن جثمان القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان، عصر اليوم الجمعة، وبعد دفن جثمانه سيعمل مجلس الشورى العام للجماعة (أعلى هيئة رقابية بالجماعة) على تحديد خليفته.

وكانت قد شهدت جماعة الإخوان حالة من الانقسام في الفترة الأخيرة إلى جبهتين، الأولى جبهة لندن بقيادة إبراهيم منير، والثانية جبهة إسطنبول بقيادة محمود حسين، حيث كانتا تتنازعان على إرث مؤسس الجماعة حسن البنا.

واشتد الخلاف بين الجبهتين، والذي استخدمت فيه كل منهما أسلحتها المشروعة وغير المشروعة لتحييد الأخرى، فيما أصدرت جبهة منير -قبل قرابة شهر- وثيقة سياسية أعلنت فيها انسحابها من أيّ صراع على السلطة في مصر، محددة خططها للمرحلة القادمة.

وتصدعت الجماعة في عهد منير، على نحو غير مسبوق في تاريخها منذ تأسيسها في 1928، وتواصلت انشقاقات جماعة الإخوان بصورة كبيرة.

وفي وقت سابق، نشرت الجريدة الرسمية، قرار محكمة جنايات القاهرة، بشأن إدارج جماعة الإخوان المسلمين على القوائم الكيانات الإخوانية لمدة 5 سنوات.

أبرز المعلومات عن إبراهيم منير القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان

- ولد إبراهيم منير بمحافظة بمدينة المنصورة في محافظة الدقهلية عام 1936، والتحق بجماعة الإخوان في سن مبكرة.

- تخرج منير في كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1952.

- في عام 1995 اختار مجلس شورى الجماعة إبراهيم منير عضوا بمكتب إرشاد التنظيم عن الخارج.

- عمل فترة في المؤسسة الزراعية قبل أن يتم القبض عليه عام 1965 لمدة 10 سنوات قضاها في السجن.

- في عام 2009 حوكم منير غيابيا في قضية التنظيم الدولي وعوقب غيابيا بالسجن لمدة 5 سنوات، ثم صدر قرار بالعفو عنه من الرئيس الأسبق محمد مرسي في أغسطس 2012.

- شغل عزت منصب القائم بالأعمال منذ القبض على مرشد الجماعة محمد بديع في 2013.

- تولى منير، منصب القائم بأعمال مرشد الإخوان في أعقاب القبض على محمود عزت في أغسطس 2020.