الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة: مرض الكوليرا غير موجود في مصر

عوض تاج الدين - مستشار
عوض تاج الدين - مستشار الرئيس للصحة

أكد الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية؛ أن مرض الكوليرا غير موجود في مصر، مشيرا إلى أن الإصابات في الخارج أمر مختلف.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد" "وجود الكوليرا في أماكن في العالم وحولنا أمر متوقع بسبب الظروف الاقتصادية والأمنية والسياسية في هذه المناطق؛ الكوليرا مرض خطير ينتقل من تلوث الماء أو الطعام".

وأضاف: "الكوليرا مرض معدي وخطير يؤدي إلى نزلات معوية واسهال فظيع يؤدي إلى انخفاض سوائل الجسم بطريقة عنيفة؛ المرض غير موجود في مصر".

وتابع: "المرض موجود في بعض الأماكن على سبيل المثال حين تنتشر في مخيمات يكون بسبب تلوث المياه ونؤكد على النظافة العامة نظافة تداول الغذاء وهو مرض معدي وينتقل من استخدام الملوثات أو افرازات المريض المصاب".

وأكمل: "لقاح الكوليرا لم يكن يستخدم كثيرا لأن المرض لم يكن منتشر ولكن يمكن تصنيعه؛ في مصر لا نحتاج للقاح في الوقت الحالي ولكن لابد وأن يوزع في المناطق المصابة؛ وهناك بلاد أخرى في جنوب شرق أسيا شهدت فياضات عنيفة وأدت لتهجير البشر وأدت إلى أن يترك الناس الماء النظيف".

وأوضح: "الكوليرا ضمن الأمراض المرصودة التي تحدث بسبب التغيرات المناخية؛ أجرينا نوع من الأبحاث في الأمر؛ التغيرات المناخية العنيفة تؤدي لانتشار أمراض مثل الكوليرا والملاريا والدرن وأمراض أخرى".

وعن الوضع الوبائي لفيروس كورونا قال تاج الدين: "عالميا مازال الوباء موجود ولم يعلن القضاء على المرض حتى الان وطالما هناك وباء عالمي ونحن دولة منفتحة فيجب أن نستمر في الاحتياط والوقاية وكل الفئات المستهدفة يجب أن تتلقى لقاح كورونا".

وواصل: "الوضع في مصر جيد؛ الحالات قليلة للغاية والوقت الحالي يشهد إصابات بالبرد والزكام؛ وهذا الأمر يحدث بسبب انتقال الناس من منطقة دافئة إلى باردة أو العكس وهناك مدارس وجامعات ويجب اتخاذ الإجراءات الوقائية؛ لو أصيب أي شخص بأعراض يجب ألا يتوجه إلى المدرسة".

واختتم: "كورونا من ضمن الفيروسات التنفسية وبدايتها قد يكون عطس ورشح وتكسير وتتشابه تماما مع أعراض الزكام والبرد ولذلك الخلط بين الاثنين قد يحدث".