السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

الحكومة ترد على مطالب النواب بزيادة العلاوة الاستثنائية: مرتبطة بالموازنة

المستشار علاء فؤاد
المستشار علاء فؤاد وزير شئون المجالس النيابية

رفض المستشار علاء فؤاد وزير الشئون النيابية، طلبات أعضاء مجلس النواب بزيادة قيمة علاوة الغلاء الاستثنائية، قائلا: قيمة العلاوة تم تحديدها بـ300 جنيه، بعد إجراء دراسات اكتوارية ولا تستطيع الحكومة زيادة قيمتها بسبب ارتباطها بالموازنة العامة.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء برئاسة المستشار حنفى جبالى للتعقيب على طلبات النواب بزيادة قيمة العلاوة.

وكان عدد من النواب طالبوا بزيادة قيمة العلاوة  حيث قال النائب محمد عبد العليم داوود عضو مجلس النواب، إن علاوة الغلاء الاستثنائية التي قررتها الحكومة بقيمة 300 جنيه، لن تحل أزمة الغلاء، مطالبا بأن تكون قيمة العلاوة على قدر الزيادة التى حدثت فى الأسعار.

وأضاف خلال كلمته بالجلسة العامة للمجلس اليوم الثلاثاء، أن “الـ300 جنيه قيمة كليو لحمة الآن، من غير خضار”.

وتابع: علينا البحث عن حل الأزمة من خلال تهيئة المناخ العام للاستثمار وضع استراتيجية عامة  للخروج من حالة الفقر مثل الصين.

وأكد داوود أن “هناك فئات محدودى الدخل ومعدومي  وناس مش لاقية تأكل، لا نريد مسكنات ليوم واحد،  ولا جدوى للعلاوة، وأن تكون قيمة العلاوة بحد أدنى ألف جنيه”.

ومن جانبه، قال النائب إيهاب منصور، عضو مجلس النواب إن على الحكومة ضرورة متابعة تنفيذ قرار العلاوة الاستثنائية بكافة المؤسسات بالدولة.

ودعا النائب المجلس القومي للأجور لعقد اجتماع من أجل مناقشة زيادة مرتبات العاملين بالقطاع الخاص للقدرة على مواجهة زيادة الأسعار، مشيرا إلى أن آخر 3 أيام شهدت الأسواق ارتفاع غير مسبوق في أسعار كافة السلع.