الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الصحة: لدينا اكتفاء ذاتي بنسبة 92% من الأدوية

الرئيس نيوز

أكد الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير الصحة أن صناعة الدواء في مصر تعود إلى سنوات طويلة، مشيرا إلى أن الدولة تمتلك خبرات كبيرة في هذا المجال.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "خلال فترة كورونا لم يشعر أحد بأي نقص في الأدوية وبروتوكول العلاج تم تصنيعه في مصر؛ السوق المصري 104 ملايين مواطن وفرصة التصدير لأفريقيا مرتفعة وفرصة تواجدنا في الساحة الدولية في ظل أزمة الطاقة كبيرة للغاية".

وأضاف: "الدواء في مصر لم يشهد نقص وفرص الاستثمار في هذا القطاع عالية؛ وإذا كان لدينا اكتفاء ذاتي بنسبة 92% من قائمة الأدوية ولكننا نستورد الأدوية البيولوجية وكان لدينا شركة النصر في سنة 1961 تقوم بتصنيع المواد الخام والرئيس وجه بأن تعود مصر إلى هذه الصناعة".

وتابع: "لدينا مدينة الدواء والتي تستطيع من خلال إمكانياتها الحالية والمستقبلية تعويض الاحتياج الفعلي لمصر من الأدوية المستوردة ونصدر للخارج أيضا؛ الثقة التي حصلنا عليها في هذا المجال ليست ثقة محلية ولكن منظمة الصحة العالمية منحة مصر من ضمن ستة دول فرصة تصنيع اللقاحات من الحامض الرسولي وذلك لثقتها في مصر بمجال تصنيع الأدوية".

وأكمل: "إضافة مصانع جديدة للدواء في مصر والاستثمار في القطاع من الصناعات التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بها وهناك لجنة تعمل على تنظيم صناعة الدواء في مصر ونقوم بإصدار تقرير إلى الرئيس كل أربعة أسابيع

وعن حالة توافر الأدوية في الأسواق قال عبد الغفار: "نسيطر بشكل كبير ولا يوجد نقص في الأدوية ومع قطاعات الدولة المتخلفة استطعنا السيطرة ولا يوجد هناك أي نقص في الأدوية".

واختتم: "شراكة القطاع الخاص في كافة المجالات هامة للغاية؛ نحتاج إلى 4 ألاف سرير سنويا والدولة لا تستطيع وحدها مواكبة هذه الزيادة والعالم يتجه إلى أن يتم تشجيع القطاع الخاص على الدخول إلى هذا المجال ودون أن يتحمل المواطن أي شيء لأن منظومة التأمين الصحي بعد اكتمالها ستكون هناك منظومة تشترك فيها الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني لتقديم الخدمات بأسعار من خلال هيئة التأمين الصحي".