الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محدش هيطلب الإسعاف..

وزير الصحة يوضح كيف يستفيد المواطن من الشبكة الموحدة للطوارئ

د. خالد عبد الغفار
د. خالد عبد الغفار - وزير الصحة

أكد الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير الصحة أن الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة تعد شبكة موحدة على مستوى الدولة بالكامل ويمكن لأي انسان التواصل معها حال وجود أي مشكلة مثل الإصابة بالحوادث أو الحرائق أو أي أزمة أخرى.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "في الولايات المتحدة على سبيل المثال لديهم رقم 911 وأي إنسان يتعرض لمشكلة حتى لو تسرب غاز أو حادث يمكن أن يتواصل بالرقم ولم نكن نحلم أن توجد هذه التكنولوجيا في مصر".

وأضاف: "العمل مستمر في هذه الشبكة منذ أربعة سنوات وهي شبكة موحدة فيها غرف عمليات على مدار الساعة ودورها مميكن وتعتمد على قاعدة بيانات عالية الدقة ويستطيع المواطن أن يتواصل مع الشبكة ليحصل على المساعدة أيا كانت المشكلة".

وتابع: "المستفيد هو المواطن المصري في الدرجة الأولى والمستهدف الرئيسي بالمنظومة هو المواطن؛ على سبيل المثال لدينا 4 آلاف سيارة إسعاف وإذا مر مواطن بضائقة صحية لن يطلب رقم الإسعاف بعد تطبيق المنظومة الجديدة وسيكون بإمكان الشبكة تحديد موقع المواطن والشبكة سوف تعطى علامة إلى المسعف وإرسال أقرب سيارة إسعاف قريبة".

وأوضح: "وصل المسعف إلى مكان الشكوى وبدأ في الحصول على المعلومات من المريض حين يحصل على البيانات على التابلت يتم نقل المعلومات إلى المستشفى وهنا نكون ربطنا بين غرفة الطوارئ بالمستشفى وسيارة الإسعاف وبالتالي تكون المستشفى جاهزة لاستقبال المريض".

وأكمل: "طبقنا هذا الأمر في ستة محافظات والتي طبق فيها التأمين الصحي الجديد والمريض الذي يتواجد هناك يستمتع بهذه الخدمة".

وواصل: "نموذج أخر لاستخدام الشبكة؛ على سبيل المثال المريض يحتاج إلى غرفة عناية مركزة أو حضانة أطفال؛ يذهب إلى المستشفى فلا يجد مكان ويتم نقله لمستشفى أخرى وهكذا حتى يجد مكان؛ وهناك هناك نظام مربوط بالشبكة الوطنية ومن خلال الشبكة المريض ينقل للمستشفى في غرفة الطوارئ والمستشفى تبحث له عن أقرب غرفة عناية في أي مستشفى وينقل إليها بسيارة الإسعاف".

واختتم: "فعلنا الأمر في غرفة عمليات بشرم الشيخ خلال مؤتمر قمة المناخ والرئيس وجه بأن نتوسع في الخدمة لكل المحافظات حتى يستطيع المواطن في كل مكان الحصول على الخدمة".