الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«يشعر به نحو 5.3 مليون».. ما مدى تأثير تغير المناخ على أطفال مصر؟

أرشيفية
أرشيفية

أشار تقرير لشبكة ريليف ويب المتخصصة في شؤون المساعدات الإنسانية إلى أن توفير مياه الشرب المأمونة في المنزل أصبح الشغل الشاغل للحكومة المصرية التي تتبنى مشروع حياة كريمة، خاصة وأن مصر تواجه عجزًا سنويًا في المياه يبلغ حوالي سبع مليارات متر مكعب ويمكن أن تسوء أزمة المياه بحلول عام 2025، إذ يعد تغير المناخ جزءًا رئيسيًا من المشكلة.

وأشار التقرير إلى مؤشر مخاطر المناخ على الأطفال الذي أصدرته اليوم منظمة اليونيسف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع التركيز بشكل خاص على مصر ويسلط المؤشر الضوء على تعرض الأطفال الذين يعيشون في العديد من البلدان في المنطقة لتأثيرات تغير المناخ.

وقبيل استضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، كوب 27، المقرر انعقاده في نوفمبر، يركز التقرير على تأثير تغير المناخ على الأطفال والأسر في مصر، مقارنة ببقية المنطقة كما يكشف أنه فيما يتعلق "بالتعرض للصدمات المناخية والبيئية"" تقع مصر في فئة "المخاطر الشديدة للغاية"، حيث حصلت على درجة 7.3 (من 10) - وهي الأعلى في المنطقة وتتعرض مصر بشدة للصدمات المناخية والبيئية: على سبيل المثال، يتعرض ما يقدر بنحو 5.3 مليون طفل لموجات الحر وقد ارتفع متوسط درجات الحرارة في مصر بمقدار 0.53 درجة مئوية لكل عقد خلال الثلاثين عامًا الماضية وبذلك تحتل مصر المرتبة الأولى في ثلاث دول في المنطقة من حيث أربعة مخاطر من أصل سبعة.

في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، هناك أربعة بلدان لديها أطفال يواجهون مخاطر مرتفعة إلى مرتفعة للغاية من تغير المناخ وفي عام 2021، كان هذا يعني أن حوالي 86 مليون طفل (0-17 عامًا) وأكثر من 34 مليون شاب (15-24 عامًا) يواجهون هذه المخاطر ومن المرجح أن يكون لهذه البلدان أكثر من 103 مليون طفل و53.5 مليون مراهق بحلول عام 2050، والذين، بدون التخفيف والتكيف العاجلين، سيصبحون أكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ.

وكشف التقرير أيضًا أن مصر حصلت على 3 درجات فيما يتعلق بـ "التعرض للصدمات المناخية والبيئية"، والتي تندرج في فئة "المخاطر المنخفضة والمتوسطة" ويشير هذا إلى أن توافر وجودة الخدمات الأساسية للأطفال، مثل المياه والصرف الصحي والرعاية الصحية والتغذية والتعليم، من بين أمور أخرى، أعلى بشكل عام من المتوسط الإقليمي، مما يقلل من ضعف الأطفال في مصر، ولكن الأطفال الذين يتمتعون بإمكانية الوصول الملائم إلى الخدمات الأساسية ليسوا فقط أقل عرضة للخطر ولكن من المرجح أن يكونوا أكثر مرونة وقدرة على التكيف في استجابتهم لتغير المناخ.

وفي مواجهة تحديات تغير المناخ، استجابت دول المنطقة بإجراءات مختلفة، وإذا أخذنا مصر كمثال، فقد عززت التزاماتها للتصدي لتغير المناخ والتخفيف من عواقبه، على الصعيدين المحلي والدولي كما أنها استثمرت، على مر السنين، في رفاهية الأطفال، مع التركيز على الأسر الأكثر ضعفًا والمناطق الجغرافية الأكثر حرمانًا.

في حين أن آثار أزمة المناخ في المنطقة مقلقة للغاية، هناك مجال للعمل والتفاؤل كما أن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الأطفال والشباب من خلال تكييف الخدمات الاجتماعية الحيوية مع تغير المناخ، وإعدادهم بالتثقيف المناخي وضمان سماع الأصوات والتصرف بناءً عليها، وإعطائها الأولوية في تمويل المناخ والسياسات وتخصيص الموارد. 

تجدر الإشارة إلى أن مؤشر مخاطر المناخ العالمي للأطفال، الذي تم إصداره في عام 2021، هو مؤشر مركب يعتمد على نموذج متعدد الصدمات يرصد تعرض الأطفال لصدمات مناخية وبيئية متعددة وضغوط. يغطي المؤشر مختلف القطاعات المتعلقة برفاهية الأطفال، مع التركيز على الجوانب التي يمكن أن تسهم في حرمان الأطفال في سياق الصدمات والضغوط البيئية والمتعلقة بالمناخ ويتم حساب المؤشر بناءً على مجموعة من المؤشرات عبر ركيزتين:
الركيزة 1 التي تقيس تعرض الأطفال للمخاطر المناخية والصدمات والضغوط البيئية.
الركيزة 2 التي تضع تصورات بشأن تعرض الأطفال للصدمات والضغوط المناخية والبيئية.