الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«السكة الحديد»: نستهدف نقل 3 ملايين مواطن بحلول 2025

الرئيس نيوز

أكد المهندس محمد عامر، رئيس هيئة السكة الحديد، أن حالة السكك الحديد قبل 2014 كانت سيئة مشيرا إلى أن التحكم في القطارات كان عن طريق أشخاص.

وقال عامر في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "الأن كل نظم الإشارات بدون تدخل العامل البشري والمزلقات والإشارات تتحرك بشكل تلقائي كي نمنع أي أخطاء يمكن أن يرتكبها السائق".

وأضاف: "ننقل مليون مواطن على شبكة السكك الحديد ونستهدف الوصول إلى 3 ملايين مواطن بحلول 2025 بعد انتهاء مشروعات الإشارات، لدينا 10 آلاف كم سكك حديد ولدينا خطوط أساسية وفرعية بالإضافة للأحواش التي تخزن فيها القطارات".

وأوضح: "الأولوية تطوير الشبكة الحالية ونركز على نظم الإشارات في خطوط القاهرة الإسكندرية والقاهرة أسوان وطنطا المنصورة دمياط وبنها بورسعيد، وبحلول ديسمبر سوف يفتتح خط القاهرة الإسكندرية".

وأكمل: "سوف نقوم بعمل ازدواج على الخطوط التي فيها كثافة شديدة خط قليوب - شبين - طنطا بالإضافة إلى خط المناشي من أمبابة إلى الإسكندرية".

وواصل: “هناك أيضا خط طنطا – شبين القناطر – الزقازيق وهو يدخل أيضا في التطوير وهذه الخطوط من الأولويات”.

واختتم: "كان لدينا نقص في الجرارات حيث إننا نمتلك 810 جرارات منها 400 فقط تعمل حين تولى الفريق كامل الوزير المسؤولية وتعاقدنا على 110 جرار ووصلت وتعمل حاليا على السكة وهناك تعاقد أخر مع شركة أمريكية على شراء 150 أخرين، وتحديث عدد من الجرارات وبالتالي لن تكون هناك مشكلة بحلول عام 2030".