الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الحجر الزراعي يوضح تأثير انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب على مصر

د. أحمد العطار -
د. أحمد العطار - رئيس الحجر الزراعي المصري

كشف الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي المصري، عن تأثير انسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب، والتي وقعت مع أوكرانيا برعاية الأمم المتحدة ومشاركة تركيا.

وقال العطار في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، إن الدولة دائما ما يكون لديها خطوات استباقية قبل حدوث أي مشكلة.

وأضاف: "الحجر الزراعي اعتمد 22 منشأة لاستيراد القمح ومصر تضمن توفير جميع احتياجاتها من القمح على مستوى العالم سواء في وجود روسيا وأوكرانيا أو عدم وجودها".

وتابع: "انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب يعني أن أوكرانيا سوف تتوقف عن التصدير بكميات كبيرة وكفاءة كييف في التصدير سوف تنخفض وهو ما يعني نقص في توافر الحبوب وقد يكون هناك ارتفاع في أسعارها على المستوى العالمي".

وواصل: "نتمنى ألا يحدث ذلك وأن تكون لدى الدول الأخرى كميات مناسبة من القمح لسد العجز أما فيما يخص الامداد وسلاسل الامداد والمخزون في مصر فلا يوجد قلق ولدينا ما يكفي لسد الحاجات".

وأوضح: "الاستيراد من روسيا مستمر، وقمنا باستيراد 3 ملايين طن خلال فترة الأزمة واستوردنا نصف مليون طن من أوكرانيا، التأثير كان كبير على أوكرانيا وليس روسيا لأن الموانئ كانت تعمل دون مشكلة".

وأكمل: "الحجر الزراعي يرسل لجنة متخصصة إلى بلد المنشأ للإشراف على عملية شحن المراكب وضمان خلو القمح من أي أمراض أو بذور حشائش، يتم فحص الصومعة في الموانئ قبل تحميلها على المركب".

واختتم: "قمنا بالاستيراد من رومانيا وفرنسا وأمريكا والهند وروسيا وبلغاريا وهذه هي أكثر الدول التي استوردنا منها خلال الأزمة".