الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصر تسعى لتمرير مشروع قرار بشأن "سد النهضة" خلال قمة الجزائر العربية

سد النهضة
سد النهضة

قال السفير حسام زكى، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن هناك مشروع قرار تم طرحه من قِبَل مصر والسودان، بشأن “سد النهضة”، وأنه قد تم مناقشته على مستوى المندوبين الدائمين، وتم إضافة بعض الاقتراحات له، ما استدعى رفعه إلى وزراء الخارجية، لافتًا إلى مشروع قرار آخر على مائدة وزراء الخارجية، بشأن دعم قمة المناخ المرتقبة.

فيما أشار الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبوالغيط، الدول العربية خلال كلمته أمس بالجلسة الافتتاحية لاجتماع المجلس الاقتصادى والاجتماعى على المستوى الوزارى التحضيرى لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة (31)- إلى أن الملف الاقتصادى والاجتماعى، والتعافى من آثار جائحة كورونا المرفوع للقادة العرب، الذين سيجتمعون بعد أيام قليلة لمناقشته ونظر اعتماد مشروعاته.

ولفت إلى أن الملف يشمل موضوعات جرى بحثها باستفاضة فى إطار منظومة الجامعة العربية. وقال إن الموضوعات التى تتم مناقشتها تشمل طيفًا واسعًا من الأولويات العربية.

ولم يكشف حتى الآن عن فحوى مشروع القانون، لكن من المؤكد أنه سيتضمن رفض الإجراءات الأحادية الإثيوبية، بما في ذلك عمليات ملء وتشغيل السد، إلى جانب دعوة أديس أبابا إلى التوقيع على اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد.

منسوب بحيرة سد النهضة

وخلال وقت سابق، قال خبير المياه الدولي عباس شراقي إن موسم الأمطار سجل في نهايته لهذا العام 2022 إيرادًا أعلى من المتوسط بحوالى 20% بزيادة حوالى 9 مليار م3، وهو الأمر الذي له انعكاساته على ملف سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على مياه النيل الأزرق وترفض إيرام أي اتفاقيات قانونية ملزمة بشأن ملء وتشغيل السد مع دولتي المصب مصر والسودان

أوضح خبير المياه الدولي أن نسبة التخزين هى نفس كمية المياه التى تم تخزينها فى أغسطس الماضى في بحيرة سد النهضة. فيقول شرافي عبر صفحته على مواقع التواصل: “نسبة التخزين هى نفس كمية المياه التى تم تخزينها فى أغسطس الماضى عند منسوب 600 م فوق سطح البحر، حيث وصل إجمالى التخزين فى 11 أغسطس إلى 17 مليار م3، ومع زيادة الفيضان لم يستطع الممر الأوسط إمرار كامل الفيضان فازداد التخزين إلى 19.5 مليار م3 عند منسوب 604 م، ومع انخفاض معدل الأمطار فى نهاية الموسم تم تراجع المستوى إلى 602 م، وتدفق حوالى 1.5 مليار م3 من الزيادة المؤقتة مع باقى الفيضان الذى يصل الآن إلى حوالى 300 مليون م3/يوم من أعلى الممر الأوسط”.