الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يوضح حقيقة انتشار الدرن

د. عوض تاج الدين؛
د. عوض تاج الدين؛ مستشار الرئيس للصحة

أكد الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، أن تمييز الإصابة بالبرد وفيروس كورونا يحتاج إلى طبيب متخصص، مشيرا إلى أن إصابات كورونا خفيفة حاليا وتعالج بالأدوية العادية.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك أعراض تميز كورونا عن البرد مثل ارتفاع الحرارة والتكسير بالجسم أكثر واحتقان الحلق يزيد وزيادة مدة المرض؛ إذا سألني المريض هل يمكن تكون الإصابة كورونا أخبره نعم".

وأضاف: "البرد والكورونا أمراض معدية وهي أمراض فيروسية تنفسية يجب التعامل معها بالعزل المؤقت والعلاج الحالات الشديدة والمتوسطة قليلة جدا ويمكن البرد والكورونا تؤدي لالتهابات الجهاز التنفسي السفلي وهناك نصف مليون وفاة سنوية بسبب الإنفلونزا لأنها تتسبب في التهابات تنفسية".

وتابع: "السل أو الدرن لم ينتهي عالميا وأكثر قارة تعاني السل والملاريا هي أفريقيا؛ الحروب والمشاكل أدت إلى أمراض أخرى؛ البلاد التي تحتوي حروب ولاجئين تنشر فيها الأمراض مثل السل والكوليرا وشلل الأطفال".

وأوضح: "مرض نقص المناعة المكتسبة تسبب في زيادة الإصابة بالسل؛ نسبة الإصابة في مصر 10 حالات لكل 100 ألف مواطن وهو عدد قليل للغاية كنا نسجل 350 حالة لكل 100 ألف البرنامج القومي لمكافحة الدرن التشخيص موجود والعلاجات موجودة".

وواصل: "كورونا موجود ويمكن أن تعتبر فيروس موسمي مثل الأنفلونزا الموسمية والفئات الأكثر عرضة للمضاعفات يجب أن تحصل على الجرعة الثالثة والرابعة؛ تأثير اللقاح يمتد من 3-6 شهور وبعد 6 أشهر يكون الشخص كأن لم يحصل على اللقاح ولذلك يجب أن يحصل كبار السن ومرضى نقص المناعة والأمراض المزمنة على الجرعة الرابعة من اللقاح".

وعن جاهزية مصر لعمليات زراعة الرئة قال تاج الدين: "بعض الحالات تعاني من فشل رئوي وهي حالات نشاهدها مثل المصابين بالسدة الرئوية وتليف الرئة؛ لدينا مشكلة نعاني منها وهي متلازمة ما بعد كورونا بعض الحالات لأسباب مناعية وأسباب أخرى الجسم يتعافى ولكنها تترك أثر ومشاكل".

وأكمل: "الرئة تنقل من انسان حي تحتاج اثنين من المتبرعين لأنه يؤخذ فص من كل شخص والحالة الأخرى زراعة الرئة من شخص متوفي اكلينيكيا وهناك فريق من الخبراء بجامعة عين شمس يضم أطباء مصريين من كل المجالات وحاليا نحن مجهزين لعملية زرع الرئة".