الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حماية المستهلك يحذر المتلاعبين في الأسعار: غرامات تصل إلى 2 مليون جنيه

جهاز حماية المستهلك
جهاز حماية المستهلك

أكد المهندس أيمن حسام الدين؛ رئيس جهاز حماية المستهلك؛ أن الحملات الرقابية تعمل على مدار 15 ساعة يوميا على مدار الأسبوع مشيرا إلى أن الجهاز يفتش على الأسعار قبل الخميس الماضي واليوم وغدا وبعد غد.

وقال حسام الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "ندخل إلى الفواتير ونتابع أسعار السلع الأساسية التي تهم المواطن البسيط ونتابع هل تحرك السعر؛ وهل تحرك السعر بناء على توريدات جديدة؟ أم السلع موجودة في المخازن ولو كانت السلعة في المخازن لن يسمح بزيادة قرش واحد".

وأضاف: "لو كانت البضائع توريد جديد نتجه إلى المورد ونحقق هل كانت البضائع في محازنه أم استورد بأسعار جديدة وقولا واحدة الاستيراد لن يكون خلال أيام أو أسابيع ولن يقبل تحريك الأسعار في حدود غير معتدلة".

وتابع: "أكبر سلسلة تجارية في مصر تواصل معي صاحب السلسلة وأخبرني أن الأسعار لن تتغير قرش واحد والمورد الذي سيزيد الأسعار لن أتعامل معه؛ هناك تاجر محترم يقول إنه لن يبيع بأكثر من السعر الموجود؛ المواطن له الحق في الحصول على السلعة بالسعر العادل والتاجر المحترم يحرص على ذلك".

وأكمل: "قانون حماية المستهلك يتحدث في أكثر من إطار؛ أي محل من أصغر بقال في مصر لأكبر سلسلة تجارية إذا لم أجد السعر موجود ستحرر قضية سلوك خادع بغرامة تصل إلى 2 مليون جنيه على الفور الامر الاخر إذا لم يحتفظ بفواتير دالة على مصدر السلعة وسعرها الأصلي ستحرر له مخالفة قرار 330 لسنة 2017 الذي يلزم اثبات مصدر السلعة".

وأوضح: "تعليمات رئيس الوزراء ووزير التموين واضحة وضوح تام؛ نتحدث وهناك لجان في الشوارع تفحص الأسعار قبل ارتفاع سعر الدولار وبعده والمواطن يكفيه ما يتحمله من أعباء؛ نتلقى الشكاوى على مدار الساعة ونناشد كل أهالينا أي شخص يشاهد ممارسة غير منطقية وغير عادلة يتصل بالجهاز على فور".

واختتم: "التوجيه هو العمل على فترتين من التاسعة صباحا وحتى الثانية عشر مساء؛ الموضوع بسيط نحترم الظرف والمواطن سنمر من الأزمة؛ اذا حدث تجاوز أو تفريط في حق المواطن لن يتم التهاون".