الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رئيس اتحاد الصناعات: تحرير العملة سيجذب الاستثمارات والأسعار ستنخفض خلال شهرين

محمد زكى السويدي
محمد زكى السويدي

قال رئيس اتحاد الصناعات المصرية المهندس محمد السويدي، إن اتحاد الصناعات اتفق مع وزارة التعليم العالي على رعاية المدارس الفنية، مشيرا إلى وجود مبادرة في الحكومة وهي صندوق التدريب التابع لوزارة القوى العاملة.

وأوضح أن مستوى الخريجين مبهر للغاية ويحصلون على شهادة معتمدة دوليا تمكنهم من السفر للخارج، مطالبا الحكومة بإتاحة جزء من صندوق التدريب لاتحاد الصناعات للإدارة والمساعدة في سرعة النمو وتحديد هدف بتدريب نحو 100 ألف عامل فني في خلال 3 سنوات.

وأضاف أن العمالة الفنية جزء داعم للموارد، مشيرا إلى أنه تحدث مع وزير التعليم العالي بخصوص معامل الاختبار المعتمدة دوليا، ولفت إلى أن بعض الشركات لديها مختبرات بالفعل ولكنها غير كافية لحجم المشروعات المقرر تنفيذها في مصر.

وتابع السويدي: “لو حولنا معامل الجامعات إلى معامل اختبار لأي منتج سوف يتم توفير الكثير من الوقت والتكلفة”.

وأكمل: أن "الجامعة جهة مستقلة معتمدة دوليا لاختبار الخامات على مستوى مصر بكل أبعادها".

ودعا القطاع الخاص والشركات الأجنبية إلى المساهمة في مثل هذا الأمر، خاصة مع وجود خطة للاتحاد لزيادة الصادرات إلى 100 مليار دولار خلال 3 سنوات.

وبشأن قطاع المناجم والمحاجر، قال السويدي "إن قطاع المناجم والمحاجر يعد واعدا إلا أن المدد التي تطرح للمستثمر المصري والأجنبي لإدارة المحجر كانت طويلة الأمد"، مطالبا بعقد جلسة خاصة في هذا الشأن.

وحول مبادرة تحرير العملة، قال السويدي "إنها ليست مبادرة لزيادة الأسعار نهائيا ولكنها مبادرة للاستقرار وجذب الاستثمارات"، لافتا إلى أنه في خلال شهرين فقط ويمكن أقل من ذلك ستنخفض الأسعار.

وبالنسبة لقانون أفضلية المنتج المحلي، أكد أنه سيتم تنفيذ خطة الدولة في ذلك، ونطمع في أن تعطينا كل الوزارات خططها للخمس سنوات القادمة ونحن علينا تسويق هذه الخطط سواء محليا، أو خارجيا للاستثمار.