الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| إجراءات من "التموين" للتصدي لارتفاع أسعار السلع الغذائية

وزارة التموين
وزارة التموين

أكد المهندس عبد المنعم خليل رئيس الإدارة المركزية للتجارة الداخلية، أن وزير التموين الدكتور علي المصيلحي وجه بتشديد الرقابة على الأسواق ومنع حجز أي سلعة من السلع الاستراتيجية.

وقال خليل في مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك رقابة شديدة وصارمة على الأسواق وسحب عينات لضمان عدم حجب السلع أو احتكارها أو عرض سلع غير مطابقة للمواصفات؛ وشكل غرفة عمليات للوزارة وغرف عمليات في الوزارات للمتابعة ساعة بساعة".

وأضاف: "الحملات تعمل ليلا ونهارا لمنع التلاعب ولدينا معلومات كاملة للتجار ولن يتمكن أحد من منع سلعة ومباحث التموين تعمل بشكل مستمر ولا يوجد نقص في أي سلعة".

وتابع: "لا يوجد زيادة في أسعار السلع وأكد الوزير على توفير السلع على توفير السلع في المجمعات بنفس الأسعار المعتادة وهناك سيارات تابعة للشركة القابضة ستجول في المناطق الأكثر احتياجا بنفس الأسعار بجانب المجمعات الاستهلاكية والشوادر".

وأوضح: "جميع السلع متوفرة في الأسواق ولا يجب أن يستمع المواطنين للشائعات؛ لدينا قيادة سياسية وضعت اعتمادات غير مسبوقة لملف الأمن الغذائي والدولة نجحت في توفير السلع طوال السنوات الماضية بالرغم من أزمة كورونا وما تبعها من الحرب الروسية الأوكرانية".

وأكمل: "ملف الأمن الغذائي يحصل على حيز كبير من الاهتمام وزيادة الصوامع وزيادة المخازن إلى 1500 مخزن وهو ما أدى إلى وجود مخزون كبير من السلع ولا توجد أي زيادة في أسعار السلع والمجمعات والمنافذ مفتوحة".

وواصل: "هناك قرار وزاري بتسعير الأرز ولا يستطيع أن يبيع أحد الكيلو بأكثر من 15 جنيه وسوف يعرض المخالف نفسه إلى غرامة تصل إلى 5 ملايين جنيه وكل السلع معروضة في المجمعات ومضارب الأرز التابعة لنا تعمل طوال اليوم وفي أيام الإجازات لتوفير الكميات المطلوبة من الأرز".

وكان البنك المركزي قد قرر أمس الخميس تحرير سعر صرف العملة المحلية وهو ما أدى لارتفاع سعر الدولار الأمريكي ليتخطى حاجز الـ23 جنيه.

وزاد ارتفاع سعر العملة الأجنبية من مخاوف المواطنين من ارتفاع أسعار السلع الغذائية وهو ما نفته وزارة التموين.