السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصر تبحث تعزيز التعاون في قطاع النفط والغاز مع الجزائر وقطر

الرئيس نيوز

اتفقت مصر وقطر على تعزيز التعاون في قطاع الطاقة في منتدى الدول المصدرة للغاز من خلال التنسيق الثنائي المستمر.

وقالت صحيفة بننسولا القطرية إن وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا أجرى محادثات مع وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي.

وقال الملا في تصريح صحفي إن هناك رغبة مشتركة في دفع العلاقات الثنائية “نحو آفاق أوسع وسط العلاقات الأخوية والفرص الواعدة”.

واستعرض الاجتماع المشاريع الحالية لدولة قطر في مصر سواء في مجال التنقيب عن الغاز والبترول في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط أو في مجال تكرير البترول.

وتناولت المباحثات العلاقات في مجال الطاقة والتعاون بين قطر ومصر، في غضون ذلك، تم عقد ورشة عمل نموذج الغاز العالمي وسيناريوهات التحول المعجل للطاقة في القاهرة لمناقشة الفرص والتحديات التي تواجه صناعة الغاز على مستوى العالم.

وشدد الملا خلال كلمته الافتتاحية على أهمية التعاون طويل الأمد بين أعضاء المنتدى وقال الوزير إن المنتدى يعتبر فرصة لتبادل الأفكار حول التحديات والفرص في صناعة الطاقة، ويوفر مساحة للحوار البناء.

وأضاف: "لقد اكتسب الغاز الطبيعي زخمًا كبيرًا باعتباره المصدر الأمثل للطاقة في مصر"، وحضر الورشة عدد من وزراء المنتدى والأمين العام محمد الهامل.

كما وقعت مصر والجزائر مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الغاز والنفط والمناجم ووقع على الوثائق طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ومحمد عرقاب وزير الطاقة والمناجم الجزائري، وتغطي الاتفاقية التعاون في تسويق المنتجات البترولية، وخاصة البيوتان، وفي البحث والتنقيب وإنتاج النفط والغاز كما أنها ترسي الأساس للتعاون في إنشاء شركة - يغطي نطاق نشاطها جميع أنحاء إفريقيا - لإجراء دراسات ومشاريع مشتركة، وتحويل السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي إلى سيارات تعمل بالغاز الطبيعي، وفي تبادل الخبرات. 

في الاستراتيجيات الوطنية لتحسين صناعة الهيدروجين كما اتفق الجانبان على تشكيل فريق مشترك لتنفيذ الأنشطة الواردة في مذكرة التفاهم وأوضح الملا أن البلدين يهدفان أيضا إلى تأسيس شركة للعمل في مشروعات للصناعة البترولية.

في غضون ذلك، قال عرقاب إن الجزائر تعمل على تعزيز علاقاتها مع مصر والاستثمار في البلاد، مشيرا إلى النجاحات التي حققتها الشركات المصرية في الجزائر مثل بتروجيت. 

وأضاف أن هناك مجالات تعاون يمكن تسريعها مثل مشاريع البتروكيماويات.

وفي فبراير، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، العلاقات الأخوية بين البلدين، وكذلك تطلع القاهرة لدفع التعاون الثنائي على مختلف المستويات.

وقال السيسي إن مصر تسعى لتوسيع التجارة والاستثمار مع الجزائر، فضلا عن تعزيز العلاقات الأمنية والعسكرية.