الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

متحدث الوزراء يوضح تفاصيل حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة

الرئيس نيوز

كشف المستشار نادر سعد؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ تفاصيل حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة التي أعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وقال سعد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الحزمة الاجتماعية التي تحدث عنها الرئيس في ختام أعمال المؤتمر الاقتصادي وجه به الرئيس لمساعدة المواطن في ظل الظروف الصعبة الحالية وهذه الحزمة ليست الأولى".

وأضاف: "الحكومة أقرت حزمة الحماية الاجتماعية الأولى يوم 21 مارس الماضي وكانت تحتوي على تقديم الزيادات في المرتبات والمعاشات لصرفها في الأول من أبريل بدلا من الأول من يوليو وقمنا بضم 450 ألف أسرة لبرنامج تكافل وكرامة".

وتابع: "الحزمة التي أعلن عنها اليوم ملخصها أن كل من يعمل في الجهاز الإداري للدولة وقطاع الاعمال العام يزيد مرتبه 300 جنيه كمبلغ مقطوع وكذلك أصحاب المعاشات؛ هناك 4.8 مستفيد من العاملين في الجهاز الإداري للدولة بالإضافة إلى 250 ألف في قطاع الأعمال العام بجانب أعداد مستحقين المعاشات".

وأوضح: "الحد الأدنى للأجور في مصر كان 2700 جنيه وتم زيادة الحد إلى 3000 جنيه اعتبارا من الأول من نوفمبر المقبل وكل الزيادات سوف يطبق في هذا التوقيت؛ زيادة الحد الأدنى للأجور سوف يترتب عليه زيادة الحدود الدنيا أيضا لكل الدرجات الوظيفية".

وأكمل: "تم مد الزيادات على بطاقات التموين حتى 30 يونيو 2023 وهذه الزيادات تتراوح ما بين 100 جنيه إلى 300 جنيها؛ الحكومة أيضا قررت تأجيل زيادة أسعار الكهرباء حتى الأول من يونيو 2023؛ هناك 17 مليون مشترك يحصلون على الكهرباء بأقل من نصف سعرها المقرر".

وواصل: "حزمة الحماية الاجتماعية الحالية تعد الرابعة وهو ما يدل على أن الدولة دائما عينها على المواطن وأننا نعلم حجم الصعوبات التي جاءت بها الأزمة العالمية على المواطن؛ والدولة تتدخل بحزمة حماية اجتماعية إضافية كل 3 شهور".

واختتم: "الدولة تراقب الوضع وتتدخل كل فترة؛ التكلفة المالية لحزمة الحماية الاجتماعية سوف تكلف الدولة 67 مليار دولار وهو مبلغ كبير وفي توقيت صعب ولكن لا يوجد شيء يغلى على المواطن المصري".

Advertisements
Advertisements