الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير اقتصادي يوضح أهداف إطلاق مؤشر الجنيه المصري

الرئيس نيوز

أكد هاني جنينة؛ الخبير الاقتصادي أن قرار محافظ البنك المركزي بإنشاء مؤشر للجنيه المصري يتسهدف توجيه رسالة إلى المستثمرين بالقيمة الحقيقة للعملة المصرية.

وقال جنينة في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "مؤشر الجنيه المصري يشبه مؤشر أسهم البورصة وسوف يوضح هل الجنيه مقوم بقيمته الحقيقة أو مرتفع أو منخفض".

وأضاف: "الأمر يشبه مؤشر البورصة أو التضخم؛ الجنيه انخفض أمام الدولار بقيمة 20%؛ الجنيه أمام اليورو انخفض 6% أمام الإسترليني 7% أمام الين الياباني مرتفع وبالتالي نريد عمل مؤشر بالتناسب مع العملات الأخرى".

وتابع: "المؤشر لن يحل أزمة ولكنه سوف يعطي رسالة هل الجنيه مرتفع أم منخفض؛ أتوقع تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار ويوما سوف نجده بسعر مختلف طبقا للعرض والطلب مثل العملات الأخرى ومعظم دول العالم وخاصة الأسيوية حررت العملات أمام الدولار

وواصل: "المؤشر سوف يخبر المستثمر هل الجنيه مرتفع أم منخفض وبالتالي لو انخفض سوف يذهب إلى التحوط الذي وضعه البنك المركزي".

وأوضح: "هناك شركاء لمصر وصندوق النقد أحد الجهات المتخصصة التي تساعد في عمل المؤشر والمسألة لن تحتاج إلى وقت ولكي يكون للمؤشر مصداقية عالية لابد وأن يسبقه تحرير سعر الصرف والقضاء على السوق السوداء ونبدأ بعدها بناء التوقعات على هذا الأساس".

وأكمل: "تحرير وتعويم الناس تقول إن الدولة سوف تترك الجنيه للغرق؛ التحرير يعني أن البنك المركزي لن يستخدم الاحتياطي لدعم الجنيه ولكن سوف يتدخل بأليات أخرى مثل زيادة الفائدة أو تقليل الانفاق أو زيادة التصدير".

وكان حسن عبد الله محافظ البنك المركزي قد أكد أن البنك بصدد إطلاق مؤشر للجنيه المصري قريبًا، يتضمن مجموعة من العملات بجانب الذهب.

وكشف محافظ البنك المركزي خلال المؤتمر الاقتصادي الذي عقد يوم الأحد في القاهرة تحت رعاية رئيس الجمهورية وبحضور رئيس الوزراء أنَّ البنك يعمل على إطلاق عقود التحوط للعملة المصرية مضيفا: "نعمل حاليًا على عقود التحوط للعملة، وانتهينا من العقود المستقبلية.. نحن لسنا دولة مصدّرة للنفط حتى نربط عملتنا بالدولار فقط".