الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

6 اختبارات على مدار السنة.. «التعليم» تعلن مواصفات امتحان اللغة العربية لصفوف النقل

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن ضوابط الاختبارات الشهرية لمادة اللغة العربية لطلاب صفوف النقل من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثانى الثانوى للعام الدراسي الجديد 2023، وذلك وفقا لتعليمات الإدارة المركزية لتطوير المناهج.

وجاءت ضوابط الاختبارات الشهرية لمادة اللغة العربية لطلاب صفوف النقل، كما أعلنتها الوزارة كالتالي:

أكدت الإدارة المركزية لتطوير المناهج في تعليماتها المرسل للمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، أن اختبار اللغة العربية لطلاب صفوف النقل يتم عقده داخل الحصة وفي وقت لا يتعدى زمن الحصة المقرر 45 دقيقة.

وأشارت الوزارة، أنه يعقد الاختبارات الثلاثة طوال الترم الاول من العام الدراسي الجديد لقياس مدى تحصيل الطلاب للمواد الدراسية، موضحة أنه بالنسبة للاختبار الأول لا يتجاوز ما درسه الطالب خلال شهر أكتوبر، والاختبار الثاني لا يتجاوز ما درسه الطالب خلال شهر نوفمبر، والاختبار الثالث لا يتجاوز ما درسه الطالب خلال شهر ديسمبر.

اختبارات الفصل الدراسي الثاني

وتابعت الوزارة، أنه المقرر عقد 6 اختبارات طوال العام الدراسي وفقا لتعليمات الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، بالنسبة للفصل الدراسي الثاني يكون الاختبار الأول لا يتجاوز ما درسه الطالب من بداية العودة حتى النصف الأول من شهر مارس والاختبار الثاني لا يتجاوز ما الطالب من النصف الثاني من شهر مارس حتى النصف الأول من شهر أبريل.

تقسيم درجات الاختبارات الثلاثة

وأكدت الوزارة، أن يحصل الطالب على الدرجة العليا التي حققها في أي من الاختبارين (الأول والثاني) في كل فصل دراسي.

عدد المفردات المقررة في الاختبارات

وأوضحت الوزارة، أنه يتم عمل الاختبار بحيث يتناول مفردات ممثلة لجميع الأسئلة التي تحتوي عليها المواصفة الامتحانية في امتحانات الفصل الدراسي الأول والثاني حتى يتسنى للطالب التعرف على جميع أنواع الأسئلة التي سيتعرض لها الطالب والتدريب عليها.

الصف الرابع والخامس الابتدائي

- الاختبار الأول: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة وفق مواصفات التقوم التكويني لمخرجات التعلم عن الوحدة.

- الاختبار الثاني: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة وفق مواصفات التقييم التكويني لمخرجات التعلم عن الوحدة.

الصف السادس الابتدائي إلى الثاني الثانوي

- يتم اختيار الأسئلة في امتحان اللغة العربية طبقًا للمواصفة الامتحانية بعدد مفردات لا يتجاوز 15 مفردة في كل شهر بحيث يتم إدراج جميع أسئلة المواصفة الامتحانية علي مدارس الشهرين وعدم تكرار الأسئلة.

Advertisements
Advertisements