الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| لا يعكس قوة الاقتصاد.. أول تعليق من رئيس الوزراء حول تراجع قيمة الجنيه

الجنيه المصري
الجنيه المصري

قال المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن هناك فهم خاطئ بأن العملة تعكس قوة الاقتصاد، في حين أن هناك دول تتدخل عن قصد بإجراءات لخفض قيمة عملتها لتعزيز تنافسية اقتصادها. 

وشدد مدبولي، خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي بحضور الرئيس السيسي، على أن الأهم من سعر الصرف هو كبح جماح التضخم والسيطرة على الأسعار وحل مشكلة التدفقات النقدية وضبط الميزان التجاري وزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر.

وتابع أن الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفع إلى 9 مليارات دولار إلا أننا نسعى لزيادة نسبة المساهمة فضلا عن السعي نحو زيادة مساهمة القطاع الخاص في التنمية.

لفت رئيس الوزراء إلى أنه كان لابد أن ينمو معدلات الإنتاج والاقتصاد المصرى بمعدلات أسرع، ولكن نتيجة للظروف التى مرت بها مصر وعدم توفير الاستثمارات الكافية حتى ينمو الاقتصاد المصري، فكانت النتيجة لنمو الناتج المحلى الإجمالى على مدار 20 سنة، 4.4%، وفى بعض السنوات وصلت إلى 7.2% و7.5%، وعندما نقارن أنفسنا مع الدول متوسطة الدخل سنجد أن هذه الدول فى هذه الفترة تنمو بنسبة 5%، لذلك مصر كانت أقل منها.

وأضاف مدبولى أن المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، يأتي فى خضم أزمة عالمية لم تشهدها دول العالم منذ الحرب العالمية الثانية، مشيرا إلى أن كل الحكومات للدول المتقدمة والمتقدمة اقتصاديا تسارع من أجل النجاة وضمان استقرار بلده.

وأكمل أن مصر ليست بمنأى عن هذه الدول حيث صنفت من كل المؤسسات الدولية بأنها كانت من الدول الأكثر تأثرا بهذه الأزمة العالمية.

أكد رئيس مجلس الوزراء، أن المؤتمر يهدف إلى الخروج بخارطة طريق واضحة لهذا الاقتصاد خلال الفترة القادمة.