الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

614 مليار جنيه.. إجمالي إنفاق الحكومة المصرية لتطوير المناطق العشوائية

تطوير العشوائيات
تطوير العشوائيات

كشف تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحـدة للمستوطنات البشرية، أن مصر بها ثلاثة من أكبـر 30 منطقة عشوائية على مستوى العالم، هي: منشية ناصـر، وعزبة الهجانة، ودار السلام.

وفي ضوء ذلك، أطلقت الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحـدة للمستوطنات البشرية، «استراتيجية الإسكان فـي مصــر»  في أكتوبر 2020، والتي تنص علـى التزام الدولة المصرية بتوفير السكن الملائم لجميع المواطنين، مع مراعـاة حـقـوق الفئات المهمشة.

وتؤكد الاستراتيجية مبادئ العدالة الاجتماعية، وتكافؤ الفرص، وعـدم التمييز أو التهميش، علاوة على ذلك، فإن وجـود الأحياء الفقيـرة والعشوائيات مثل أحد التحديات الرئيسة التي تواجه الحكومـة فـي المـدن، وعرف الجهـاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء «العشوائيات» بأنها المناطق التي أقيمت بالجهد الذاتي، سواء على أراضي أصحابها، أو الأراضـي المملوكة للدولة دون تراخيص رسمية، وبالتالي تفتقر إلى الخدمات والتسهيلات الأساسية بسبب عدم شرعية هـذه الوحدات، ووجودهـا خارج الحيز الحضـري.

وتنقسم العشوائيات إلى مناطق غيـر مخططـة وأخـرى غير آمنة، وأولت الحكومة المصرية، اهتمام كبير بملف المناطق العشوائية، وظهر ذلك بشكل واضح في توجيه استثمارات عامة بنحو 614 مليار جنيه، خلال السنوات الثماني السابقة، وبمعدل زيادة بلغ 508%، مقارنة بالسنوات الثمانـي التـي سبقتها (2007/- 2014/) لقطاع الإسكان (التشييد والبناء، والأنشطة العقارية، والمياه والصرف الصحي).

وبحسب التقارير الرسمية، ارتفع الاستثمار العام السنوي الموجه لقطاع تطوير العشوائيات من حوالي 19 مليار جنيه عام 2014 إلى 180 مليار جنيه عام 2022 وبمعدل زيادة تجاوز 847%، وفقًا لتقرير «بناء الإنسان» في 8 سنوات (يوليو 2014- يونيو 2022) الصادر عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في يونيو 2022.

ومثلت المناطق العشوائية حوالي 30٪ من المناطق السكنية فـي مصـر بإجمالي 1105 مناطق عشوائية يعيش فيهـا أكثـر مـن 16 مليون مواطـن عـام 2007.