الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استاذ جراحة عيون يحذر من كارثة بسبب العدسات اللاصقة

د. حازم ياسين استاذ
د. حازم ياسين استاذ جراحة العيون

أكد الدكتور حازم ياسين؛ أستاذ جراحة العيون؛ أن هناك كوارث في بعض أدوات التجميل مشيرا إلى أن هناك عدسات لاصقة مجهولة المصدر تباع في المحال التجارية.

وقال ياسين في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "في الأماكن الشعبية هناك كوافيرات ومحال زينة ويتم تأجير هذه العدسات للمحال ويتم وضعها في كوب مياه ويتم تأجيرها مرة أخرى ونحن في كارثة تؤدي لتلوث في القرنية بالميكروبات التي تدمر العين".

وأضاف: "البعض يغسل العدسات اللاصقة بمياه الحنفية وهو ما يؤدي إلى انتقال الميكروبات للقرنية وهو ما يسبب صديد في القرنية وإذا أردنا الحفاظ على الإبصار يجب أن نزرع القرنية".

وتابع: "كل هذه الأمور تحدث في سن الفتيات المراهقات من ستة 14 إلى 18 سنة وتحصل الفتيات على العدسات اللاصقة المستخدمة؛ هذه كوارث مروعة ولا أعرف الجهة المنوط بها الضبطية القضائية لإيقاف مثل هذه الأمور؛ وهذا فقط عن العدسات الملونة".

وأوضح: "الرموش اللاصقة تلصق بمادة الأمير ألفا وهي التي تستخدم لدى رجل الشارع العادي ويحتوي على مادة الفورمالين التي تؤدي لتسرطن الجلد ومادة اللاتكس المستخدمة في الغراء وكل هذه المواطن تؤدي إلى التهابات شديدة في حواف الجفن وتؤدي لتدمير البصيلات وعدم نمو شعر الجفن مجددا".

وواصل: "أحيانا يقوم بعض غير المتخصصين بلصق هذه الرموش ومادة الغراء تدخل للقرنية وتؤدي لالتهابات شديدة؛ وأحيانا تسألني بعض المريضات حول ما يمكن أن يعيد نمو شعر الجفن فأخبرهم باستخدام زيت الخروع الموجود لدى العطار والدهان به على حافة الجفن".

وأكمل: "على سبيل المثال كان هناك رموش تلصق بالمغناطيس؛ ويتم وضع طبقة أمام الرموش وطبقة خلفها؛ والسيدة اقتربت من الثلاثة فخرجت الرموش والتصقت بالثلاجة وطارت؛ وسيدة أخرى اردنية ضربت الوسادة الهوائية الخاصة بسيارتها في وجهها فسقط المغناطيس وجاءت لتسأل عن شيء بديل لأصلاحه؛ الوضع أصبح في منتهى العبث وهذه الأمور قد تؤثر على القرنية".

واختتم: "هذه الأمور قد تتسبب في مشكلات كثيرة للعين ويجب أن تكون العدسات اللاصقة أيضا تحت اشراف المختصين بسبب ما يمكن أن تسببه حال التعامل معها بشكل خاطئ".